طباعة

عملنا

مساندة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان

تقدم الكرامة مساندتها لكل المهددين بالقتل خارج نطاق القضاء والاختفاء القسري والتعذيب والاعتقال التعسفي. وتعطي الأولوية لآليات حقوق الإنسان الدولية، ولأجل ذلك تقوم بتوثيق الحالات الفردية للانتهاكات بعد التواصل المباشر مع أسرة الضحية ومحاميه، ثم ترفع المعلومات التي توصلت بها إلى الإجراءات الخاصة والهيئات المنشأة بموجب معاهدات بالأمم المتحدة، وبشكل خاص لجنة مناهضة التعذيب، واللجنة المعنية بحقوق الإنسان واللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري. كما تلجأ إلى وسائل الإعلام وتنظيم الحملات والتعاون مع منظمات حقوقية أخرى لتأمين حماية هؤلاء الأفراد.

تشجيع الإصلاحات العملية في العالم العربي لحماية حقوق الإنسان

نقوم بإعداد تقارير دقيقة عن حالة حقوق الإنسان بناء على الحالات الفردية التي نقوم بتوثيقها، من خلال الأسر والمحامين والمتطوعين ومنظمات المجتمع المدني المحلي، ونرفعها كتقارير بديلة إلى الهيئات المنشأة بموجب معاهدات، أو كمساهمة إلى آلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان. كما نشارك مع المجتمع المدني في مراجعة مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية بالعالم العربي من قبل لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية.

المساهمة في النشر الواسع للمعلومات المرتبطة بحقوق الإنسان في العالم العربي

نثير انتباه وسائل الإعلام إلى الحالات التي نعمل عليها والقضايا التي نقوم بتغطيتها، بمساعدة المدافعين عن حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية غير الحكومية في إيصال أصواتهم. ونصدر بيانات عن الحالات المذكورة، بالاشتراك مع منظمات أخرى أحيانا، وننشر أيضا تقارير عمومية عن الأبحاث والتحقيقات التي نقوم بها.

وأطلقنا منذ 2009 جائزة الكرامة للمدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي، وهي جائزة رمزية تمنح كل سنة لشخص أو منظمة ساهمت بشكل ملموس في دعم وتعزيز حقوق الإنسان في المنطقة. كما نقوم بإنتاج وبث إفلام قصيرة على شكل نشرات حقوقية أو كوسائل للتدريب في مجال حقوق الإنسان بالعالم العربي.