25 تشرين2/نوفمبر 2013

الجزائر: مضايقة عبد القادر بوجمعة بسبب رفع شكوى للأمم المتحدة بشأن اختطاف واختفاء والده منذ 17 سنة

Alg boudjema mahmoud photo رفعت الكرامة  في 21 نوفمبر 2013 شكوى إلى آليات الأمم المتحدة إثر استدعاء الدرك الوطني لبلدية الأمير عبد القادر بولاية جيجل في 13 نوفمبر للسيد عبد القادر بوجمعة الأمين العام لجمعية مشعل لأبناء المختفين قسريا بولاية جيجل.

وكان عبد القادر بوجمعة قد رفع شكوى إلى لجنة حقوق الإنسان بشأن اختفاء والده السيد محمود منذ 17 سنة.
واختطف السيد محمود من بيته في حدود الساعة 2 صباح 20 أغسطس 1996 من قبل وحدة عسكرية تابعة لمنطقة جيجل العسكرية، وهي إحدى الوحدات المسؤولة عن العديد من الاختطافات في المنطقة.
ونقل في حافلة كان على متنها العديد من المعتقلين الآخرين إلى مقر الوحدة لينقطع خبره منذ ذلك الحين. و توجه أهالي المختطفين في الأيام التالية إلى مقر القيادة المنطقة العسكرية لجيجل للسؤال عن أقاربهم وأسباب اعتقالهم. ليواجهوا بالنفي من قبل الجنود وجود المختطفين هناك أو مسؤوليتهم عن الاعتقالات.
وبقيت العائلة دون أخبار عن السيد محمود. ورغم التهديدات استمرت زوجته في البحث عنه وقامت بالعديد من الإجراءات لتسليط الضوء عن ملابسات وظروف اعتقاله، وكانت تتوجه بشكل مستمر إلى مقر القيادة العسكرية لمنطقة جيجل، ومراكز الشرطة وإلى النيابة العامة بمدينة الطاهير. إلا أن جميع الإدارات التي توجهت إليها رفضت تسجيل شكواها أو الرد عليها أو فتح تحقيق في الموضوع. ولم تستطع رفع دعوى بمحكمة طاهير إلا سنة 2005 بعد ما مرت تسع سنوات على الاختطاف. إلا أن القضية حفظت أشهرا ذلك إثر إصدار المحكمة لقرار بإسقاط الدعوى دون فتحها لأي تحقيق في القضية.
واستدعي السيد عبد القادر ابن المختفي محمود بوجمعة إلى مقر قيادة الدرك بالأمير عبد القادر في 13 نوفمبر 2013، وجرى التحقيق معه في ظروف اختفاء والده، لكنه لم يستلم أي محضر يبرر هذا الإجراء. واوضح له رجال الدرك أن هذا التحقيق كان بناء على طلب من قبل وكيل الجمهورية لمحكمة الطاهير. وما أثار استغرابه أن رجال الدرك لا يمكنهم أن يجهلوا حيثيات القضية خاصة وأن والدته وزوجة المختفي توجهت لهم بالعديد من الشكاوى دون جدوى.
وتتساءل الكرامة عن سبب قيام السلطات الجزائرية باستدعاء ابن أحد ضحايا الاختفاء القسري الذي طرق أبواب جميع الإدارات، واستنفذ جميع الإجراءات المحلية الممكنة للمطالبة بفتح تحقيق في قضية اختفاء والده السيد محمود بوجمعة، قبل أن يرفع شكوى إلى لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة. وناشدت الكرامة آليات الأمم المتحدة بالتدخل لدى السلطات الجزائرية ودعوتها لكف تهديداتها ومضايقاتها ضد أسرة محمود بوجمعة المختفي قسريا بسبب شكواه إلى الأممالمتحدة.

آخر تعديل على الإثنين, 10 آذار/مارس 2014 11:44

الجزائر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 12 سبتمبر 1998

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1998
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 12 ديسمبر 2007
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 12سبتمبر 1989
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 20 يونيو 2008 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها (CNCPPDH) تصنيف ب