27 آب/أغسطس 2012

الجزائر: السيد زبير كاف، البالغ من العمر 70 عاما، ضحية اختفاء قسري منذ تموز/ يوليو 2011

السيد  زبير كاف خرج السيد زبير كاف، البالغ من العمر 70 سنة وهو أب لأربعة ، من المنزل العائلي، في الأغواط، يوم 17 تموز/ يوليو 2011 على الساعة السادسة ونصف صباحا، لتختفي آثاره كليا منذ ذلك الحين.

وفي نفس اليوم، أبلغ عدد من أصدقائه زوجته أنه كان على موعد معهم لكنه لم يحضر. وفي اليوم التالي، ونظرا لعدم عودته إلى البيت وانقطاع جميع أخباره، باشرت زوجته عملية البحث عنه على مستوى مركز الشرطة المحلي وكذلك لدى فرقة الدرك الوطني لحي بن ناصر بن شهرة - (الأغواط).

وبعد أيام قليلة من اختفاءه، تلقت زوجته زيارة عسكري، أبلغها بأن زوجها يوجد رهن الاعتقال بإحدى ثكنات مديرية الاستخبارات والأمن، حيث تعرض لسوء المعاملة، وطلب منها عدم الكشف عن هويته  مخافة تعرضه للانتقام لإفشائه هذه المعلومات.

وبعد عدة أشهر ، توجهت زوجة الضحية إلى المدعي العام لمحكمة الأغواط لتقديم شكوى اختفاء قسري، وإبلاغ القاضي بأنه على الرغم من المساعي العديدة التي بذلتها لدى الأجهزة الأمنية لم تجر هذه الأخيرة أي بحث جدي للعثور على زوجها.

و صرح لها القاضي أنه لا داعي للقلق وأن زوجها لا يزال على قيد الحياة، مما يوحي بأنه على علم بتفاصيل القضية، الأمر الذي جعل زوجة الضحية توقف مساعيها أملا في الإفراج عن زوجها، أو على الأقل، مثوله أمام القضاء في حالة وجود تهم ضده ب تستوجب مقاضاته.

وفي نهاية شهر تموز/ يوليو 2012، تلقت زوجة السيد كاف مرة أخرى زيارة عسكري، قال أنه يعمل في ثكنة بورقلة، وانه يتصرف بدوافع إنسانية، لإخبارها بأن زوجها لا يزال محتجزا سرا بإحدى الثكنات المحلية التابعة لمديرية الاستعلام والأمن.

 وتنضم الكرامة إلى السيدة كاف، لتعرب عن مخاوفها على مصير وحياة زوجها، البالغ من العمر 70 سنة المعتقل في الحبس الانفرادي منذ أكثر من عام في مقر تابع لدائرة الاستعلام والأمن في منطقة تازغرارت، بورقلة.

وتذكر الكرامة أن المصالح المحلية لمديرية الاستعلام والأمن،  قامت في نفس العام بإلقاء القبض على السيد بوخالفة، وهو مواطن من ورقلة ، في محاولة من هذه الأجهزة ابتزازه والسطو على أمواله، بعد تعذيبه بصورة وحشية في نفس الثكنة.

وقد وجهت منظمتنا اليوم، نداء عاجلا إلى فريق العمل الأممي المعني بالاختفاء القسري، لتلتمس منه التدخل دون إبطاء، لدى السلطات الجزائرية لحثها على إطلاق سراح السيد زبير كاف وضمان سلامته البدنية.
آخر تعديل على الإثنين, 27 آب/أغسطس 2012 12:49

الجزائر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 12 سبتمبر 1998

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1998
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 12 ديسمبر 2007
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 12سبتمبر 1989
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 20 يونيو 2008 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها (CNCPPDH) تصنيف ب