02 تموز/يوليو 2013

التنسيقية الوطنية لعائلات المختفين قسرا في الجزائر تُستقبَل من طرف المفوض السامي لحقوق الإنسان في جنيف

اجتمع يوم أمس، 1 يوليو 2013، ممثلون عن التنسيقية الوطنية لأسر المختفين قسرا في الجزائر وعن منظمة الكرامة، بفريق العمل المعني بحالات الاختفاء القسري، وبأعضاء من مكتب المقرر الخاص المعني بتعزيز الحق في الحقيقة، وذلك بمقر المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.

وشكل هذا الاجتماع فرصة بالنسبة للتنسيقية الوطنية لأسر المختفين قسرا للفت انتباه خبراء الأمم المتحدة حول عملية القمع العنيف الذي تعرض له المشاركون في المظاهرة التي نظمت في قسنطينة، في 27 يونيو 2013، بمناسبة اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب، حيث تدخل عناصر من الشرطة بملابس مدنية، مستخدمين عنف شديد لقمع المتظاهرين، وأقدموا في جملة أمور، بمنع السيدة فريدة أوغليسي، منسقة الحركة، من مواصلة قراءة بيان أسر المختفين قسرا، أمام المتظاهرين الذين كانوا في تجمع سلمي، وجاء تدخل عناصر الشرطة عندما كانت السيدة أوغليسي تشير إلى أن عدم كشف الحقيقة عن مصير الضحايا، وغياب العدالة، يشكلان هما أيضا نوعا غير مقبول من أنواع التعذيب الذي يتعرض له كافة أفراد أسر المختفين قسرا.

وكان تدخل الشرطة عنيفا، حيث تعرض متظاهرون للضرب بالهراوات، في حين اقتيد خمسة مناضلين إلى مركز شرطة المدينة، إلى جانب تعرضهم لعنف جسدي، كما تمت مصادرة كاميرات المتظاهرين وهواتفهم المحمولة ومكبرات الصوت.

لقد سمح اجتماع ممثل التنسيقية الوطنية لأسر المختفين قسرا بتسليط الضوء على العراقيل التي تضعها الحكومة الجزائرية أمام عائلات المختفين قسرا في الجزائر في سعيها إلى البحث عن الحقيقة والعدالة، لاسيما من خلال المادتين 45 و 46 من المرسوم التطبيقي لقانون المصالحة الوطنية، من جهتهم، صرح خبراء الأمم المتحدة، أنهم يدركون جيدا أن ميثاق عام 2006 يشكل انتهاكا لحق عائلات المختفين قسرا في الجزائر، في معرفة الحقيقة.

وفي ختام الاجتماع، حث الممثلون في الأمم المتحدة ممثل التنسيقية الوطنية لأسر المختفين قسرا على البقاء على اتصال دائم معهم وتقديم تقارير عن حالة النشطاء المعنيين بحالات الاختفاء القسري، وحقوق الإنسان بشكل عام في الجزائر.

آخر تعديل على الأربعاء, 18 تشرين2/نوفمبر 2015 14:09

الجزائر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 12 سبتمبر 1998

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1998
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 12 ديسمبر 2007
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 12سبتمبر 1989
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 20 يونيو 2008 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها (CNCPPDH) تصنيف ب