07 آذار/مارس 2014

الجزائر: اعتقال المواطن الحاج غرمول، وتقديمه للمحاكمة بسبب تظاهره السلمي

ALG CNDDC Ghermoul AlHadjرفعت الكرامة في 7 مارس 2014 نداءا عاجلا إلى مقرر الأمم المتحدة المعني بحرية التعبير، بشأن المواطن الجزائري غرمول الحاج، الذي جرى توقيفه بتهمة المساس بمؤسسات عامة إثر احتجاجه أمام مقر دائرة تيزي بولاية معسكر.

غرمول الحاج من مواليد 13 يونيو 1981 بدائرة تيزي بولاية معسكر التي يقيم بها، وهو منسق جهوي للجنة الوطنية للدفاع عن حقوق البطالين، وعضو في الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان.


ألقي عليه القبض ظهر 5 مارس 2014 من قبل شرطة دائرة تيزي، التي توجه إليها لطلب مقابلة مع رئيس المنطقة الإدارية، الذي رفض لقائه ليعتقل مباشرة بعد ذلك بتهمة إهانة هذا الموظف.

لكن هذا الموظف صرح في 6 مارس 2014 لصحفي بجريدة الأخبار الناطقة بالعربية، أنه "لم يتوجه إلي بالسب أو الشتم أو الإهانة، لكن هذا الشاب حرض شبابا آخرين على التظاهر بالبلدية" جرى تقديمه إلى وكيل الجمهورية بمحكمة معسكر نفس اليوم، والذي قرر متابعته بتهمة المساس بمؤسسات عامة وإيداعه بمركز الاعتقال بمعسكر حيث يوجد حاليا. ومن المقرر أن تعقد جلسة محاكمته يوم الثلاثاء 11 مارس أمام المحكمة الجنائية.

يدخل ها الاعتقال في إطار حملة واسعة تشنها السلطات لتكميم أفواه المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين، وبشكل خاص المدافعين عن حقوق العاطلين في إطار جمعيات التي يتعرض أعضاؤها للقمع من قبل السلطات التي تمنعهم من أي تظاهر علني.

وذكرت الكرامة آليات الأمم المتحدة، أن الجزائر صادقت على العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية في 12 سبتمبر 1989، الذي تنص مادته 19 على أن "لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة....ولكل إنسان الحق في حرية التعبير. ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها... وجاء في المادة 21 " يكون الحق في التجمع السلمي معترفا به. ولا يجوز أن يوضع من القيود على ممارسة هذا الحق إلا تلك التي تفرض طبقا للقانون وتشكل تدابير ضرورية، في مجتمع ديمقراطي، لصيانة الأمن القومي أو السلامة العامة أو النظام العام أو حماية الصحة العامة أو الآداب العامة أو حماية حقوق الآخرين وحرياتهم."

ونادت الكرامة آليات الأمم المتحدة بمطالبة السلطات الجزائرية بالإفراج عن السيد غرمول الحاج والكف عن اضطهاد الناشطين الحقوقيين الذين يعبرون عن آرائهم بشكل سلمي.

آخر تعديل على الثلاثاء, 11 آذار/مارس 2014 13:52

الجزائر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 12 سبتمبر 1998

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1998
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 12 ديسمبر 2007
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 12سبتمبر 1989
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 20 يونيو 2008 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها (CNCPPDH) تصنيف ب