24 آذار/مارس 2015

الجزائر: الحكم على رشيد عوين بالسجن 6 أشهر بتهمة التحريض على التظاهر

.
في إطار متابعتها لقضية الناشط الحقوقي رشيد عوين، رفعت الكرامة في 13 مارس 2015 مذكرة إلى ميشال فورست، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان، تخطره فيها بالحكم عليه بالسجن ستة أشهر بتهمة التحريض على التظاهر.

شارك رشيد عوين منذ بداية السنة الجارية في العديد من الاحتجاجات المناهضة لاستغلال الغاز الصخري، ونادى المواطنين بالتضامن السلمي مع سكان المناطق المعنية ومساندتهم في مطالبهم المشروعة. بعد ثلاثة أيام على اعتقاله رفعت الكرامة في 1 مارس 2015 نداء عاجلا إلى الأمم المتحدة ، مناشدة تدخلها لدى السلطات الجزائرية لمطالبتها بالإفراج عنه والكف عن مضايقته.

أحيل رشيد عوين في 10 مارس على محكمة الجنح بالواد حسب إجراءات الادعاء المباشر، بتهمة التحريض على التظاهر، المعاقب عليها طبق للمادة 100 من قانون العقوبات الجزائري. انتقل العديد من المواطنين، خاصة المدافعون عن حقوق الإنسان من مختلف مناطق البلاد، لحضور أطوار المحاكمة تعبيرا عن تضامنهم مع رشيد. لكن رئيس المحكمة قرر، أمام استغراب الجميع، عقد جلسة مغلقة ومنع الجمهور من ولوج القاعة رغم احتجاج هيئة الدفاع ومطالبتها بجلسة علنية. إلا أن القاضي تشبث بموقفه مستثنيا عددا قليلا من الأشخاص كرئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان (LADDH).

ورغم غياب الأدلة وأية عناصر مادية تثبت الأفعال المنسوبة إليه، قرر القاضي خلافا لكل التوقعات الحكم عليه بالسجن النافذ دون أن يكلف نفسه عناء تبرير الحكم، مما يدل على عدم استقلالية القضاء والطبيعة السياسية البحتة للمتابعات القضائية المفتوحة ضد رشيد عوين، ونية السلطات على جعله عبرة لردع كل أشكال المعارضة حتى السلمية منها.

عبرت الكرامة في مذكرتها إلى المقرر الأممي الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان عن قلقها اتجاه حملة القمع والمضايقات التي تمارسها السلطات الجزائرية ضد المدافعين السلميين عن حقوق الإنسان، والتمست تدخل آليات الأمم المتحدة لمطالبة السلطات باحترام التزاماتها الدولية والكف عن قمع كل أشكال التعبير السلمي.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341007 ـ تحويلة 810

آخر تعديل على الثلاثاء, 24 آذار/مارس 2015 14:08

الجزائر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 12 سبتمبر 1998

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1998
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 12 ديسمبر 2007
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 12سبتمبر 1989
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 20 يونيو 2008 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها (CNCPPDH) تصنيف ب