17 كانون2/يناير 2008

البحرين: تعرض المعتقلين أثناء التحقيق للصدمات كهربائية، والتجريد من الملابس، والاعتداءات الجنسية

تابعت جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان بقلق بالغ الأخبار التي حصلت عليها من بعض أقرباء المعتقلين منذ 21 ديسمبر2007(1)،حيث أكدت المعلومات بتعرض المعتقلين الى المعاملة القاسية و اللاإنسانية و الحاطة بالكرامة . و أكد بعض الأقرباء للجمعية " بأن المعتقلين يعانون من اضطراب نفسي بسبب ما يتم استخدامه معهم أثناء التحقيق المستمر و الذي يبدأ في الساعة متأخرة من ليل و حتى الساعات الاولى من الصباح ". و أكدت المعلومات التي حصلت عليها الجمعية بأن العديد من المعتقلين قد طالبوا بحضور طبيب من " الطب النفسي" و عدم رغبتهم في حضور طبيب شرعي من " التحقيقات الجنائية " و ذلك بسبب عدم اقتناعهم بحيادية الطبيب الشرعي .

و أوضح الأقرباء للجمعية " بأن قسم التحقيقات في بعض الأحيان قد قام بالتحقيق مع المعتقلين في مواضيع ليست لها علاقة بالقضية، بل هي مرتبطة بمجال نشاطهم في حقوق الإنسان ".

و أشار بعض الأقرباء بأن المعتقلين تم استخدام معهم " الصدمات الكهربائية " بشكل مستمر خلال فترة التحقيق معهم في قضية سرقة سلاح من سيارة شرطة (2 )

و أشار الأقرباء " بأن من يقوم بالتحقيق مع المعتقلين يطلب من قوات الأمن بنزع ملابس المعتقلين كاملة أثناء التحقيق و إبقائهم من دون ملابس لفترة طويلة ".

و تشير المزاعم بتعرض بعض المعتقلين الى الاعتداءات جنسية اثناء التحقيق معهم و ذلك بأستخدام "عصا خشبية " و ادخالها في المناطق الحساسة للمعتقلين ، و تشير المعلومات بأن هناك تحرشات جنسية مستمرة الى المعتقلين .

و اوضح الاقرباء للجمعية " بأن ضابط التحقيق يهدد المعتقلين بأن قوات الامن قد تعتقل اقربائهم "النساء" و الاعتداء عليهم جنسيا في حالة عدم الاعتراف ".

ان جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان تطالب المنظمات الحقوقية الدولية بزيارة عاجلة الى البحرين و ذلك لمتابعة قضية اعتقال ناشطين في مجال حقوق الإنسان و إبلاغ السلطات المحلية بوقف المعاملة القاسية و اللاإنسانية و الحاطة بالكرامة.

ان جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان تطالب بـــ :

1. الافراج الفوري عن الناشطين في مجال حقوق الإنسان او العاملين في الجمعيات و الحركات السياسية او الناشطين في اللجان الشعبية .

2. توفير الضمانات القانونية الى جميع من تم اعتقالهم من الافراد و السماح للمحامين و ناشطين حقوق الإنسان و أهاليهم بزيارتهم للاطمئان على صحتهم .

3. عدم تعريض المحتجزين تحت أيدي سلطة الاحتجاز الى التعذيب او المعاملة القاسية او اللاإنسانية . 4. فتح تحيق مستقل و محايد حول "مزاعم التعرض الى الاعتداءات الجنسية و النفسية " و إشراك منظمات حقوق الإنسان في التحقيق.

جمعية العمل الوطني الديمقراطي

آخر تعديل على الثلاثاء, 02 حزيران/يونيو 2015 16:31

البحرين - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 20 سبتمبر 2006

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1989
التقرير الحكومي مرتقب منذ 20 ديسمبر 2007 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية غير متوفرة

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 6 مارس 1998
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 15 يوليو 2015 (التقرير الأول كان مرتقبا في 2007)
الملاحظات الختامية: 21 يونيو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (لم تحصل على الاعتماد بعد)