12 نيسان/أبريل 2011

البحرين: اختطاف مواطن كويتي كندي من قبل الشرطة في المطار

ألقي القبض على السيد ناصر بدر الراس، البالغ من العمر 29 عاما ، والحامل الجنسية المزدوجة، الكويتية والكندية والمقيم حاليا في الكويت، في 20 مارس 2011 في مطار البحرين الدولي، الوقع على بهد 4 كلم شمال العاصمة المنامة. وكان السيد الراس قد سافر جوا إلى البحرين يوم 6 آذار/ مارس 2011 لأسباب عائلية وبينما كان يستعد للعود إلى بلده الكويت تم القبض عليه. وعملت الكرامة انه بعد قيامه بإجراءات الفحص الاعتيادية بالمطار، تحدث مع احد أصدقائه على الهاتف، لكنه لم يستقل الطائرة التي كان من المفترض يسافر على متنها. وقد أفاد شهود عيان انه تعرض بالفعل لعملية إلقاء القبض على أيدي ضباط الشرطة في المطار، ومع ذلك لم يظهر عنه أي أثر حتى الآن.

وفي ضوء ذلك، قامت عائلته بزيارة السفارتين الكندية والبحرينية في الكويت في محاولة منها للحصول على أي معلومات عن مكان وجوده، فكان رد السلطات البحرينية لأفراد أسرته بأنه في عداد المفقودين. غير أن واقع الحال يفند هذه الرواية، حيث يستحيل أن يكون في عداد المفقودين، لسبب بسيط وهو انه قد تم القبض عليه من قبل عناصر الشرطة، خاصة وأن عائلته قد حذرت الجهات المعنية من أن حالته الصحية غير المستقرة قد تتفاقم وتعرض حياته لخطر محقق كونه يتطلب متابعة طبية منتظمة.

وفي 8 نيسان/ أبريل 2011، وجهت الكرامة نداء عاجلا إلى فريق العمل الأممي المعني بحالات الاختفاء القسري وغير الطوعي تلتمس منه التدخل لدى السلطات البحرينية للإفراج عن السيد ناصر الراس. وينبغي على هذه السلطات، في حالة عدم الإفراج عنه، إبلاغ عائلته بمكان وجوده ووضعه تحت حماية القانون.
آخر تعديل على الجمعة, 09 أيار 2014 10:40

البحرين - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 20 سبتمبر 2006

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1989
التقرير الحكومي مرتقب منذ 20 ديسمبر 2007 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية غير متوفرة

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 6 مارس 1998
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 15 يوليو 2015 (التقرير الأول كان مرتقبا في 2007)
الملاحظات الختامية: 21 يونيو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (لم تحصل على الاعتماد بعد)