31 كانون1/ديسمبر 2015

البحرين: احتجاز الطالب علي محمد عبد الجليل حسن بمعزل عن العالم الخارجي وخطر تعرضه للتعذيب

قوات الأمن البحرينية قوات الأمن البحرينية Mahdi/EPA

في 2 ديسمبر 2015، ألقى أفراد من قوات الأمن البحرينية القبض على الطالب علي محمد عبد الجليل حسن واقتادوه إلى مديرية التحقيقات الجنائية في المنامة، حيث احتجز بمعزل عن العالم الخارجي. في 22 ديسمبر 2015 وجهت الكرامة نداء عاجلاً إلى الفريق العامل المعني بحالات الاحتجاز التعسفي بالأمم المتحدة، معربة عن انشغالها بشأن سلامة الضحية البدنية والنفسية، ملتمسة منه حث السلطات البحرينية على الإفراج الفوري عنه.

ألقي القبض على علي من قبل أفراد مقنعين من قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية، دون إبراز مذكرة قبض أو إذن تفتيش أو حتى ذكر الأسباب . بعد مدة سمح له بإجراء مكالمة هاتفية قصيرة مع عائلته. لكنه حرم من تلقي زيارتهم أو اللقاء بمحاميه. واحتجز بمعزل عن العالم دون معرفته بالأسباب أوتوجيه اتهام رسمي له.

وخلصت دراسة مشتركة للفريق العامل المعني بحالات الاحتجاز التعسفي وخبراء آخرين بالأمم المتحدة إلى أن "كل حالة احتجاز سري هي بطبيعة الحال حبس انفرادي. وقد يؤدي الحبس الانفرادي لفترات طويلة إلى تيسير ممارسة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وقد يشكل في حد ذاته ضربا من هذه المعاملة". وما يزيد من قلق الكرامة بشأن حالة علي، أن المحتجزين بالبحرين بمعزل عن العالم الخارجي غالبا ما يتعرضون للتعذيب بهدف انتزاع اعترافاتهم كما توضح ذلك الحالات التي وثقتها الكرامة في 15 ديسمبر 2015، 20 نوفمبر 2015، 13 نوفمبر 2015، ومرة أخرى في 13 نوفمبر 2015. وقالت خديجة نمار، المسؤولة القانونية عن منطقة الخليج "نحن قلقون جداً إزاء هذه الحالة الجديدة للحبس بمعزل عن العالم الخارجي، وما يزيد من انشغالنا أن كل يوم يوم إضافي يقضيه علي في حبسه هذا يجعله أكثر عرضة لخطر التعذيب."

أمام استحالة تواصل علي مع أسرته أو اللقاء بمحاميه لمتابعة القضية، أحالت الكرامة القضية إلى الفريق العامل المعني بحالات الاحتجاز التعسفي ملتمسة من هذا الإجراء الخاص بالأمم المتحدة المعني بحماية وتعزيز حقوق الإنسان دعوة السلطات البحرينية إلى الإفراج على الضحية فورا. يجب على البحرين، كدولة طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وفي اتفاقية مناهضة التعذيب وأيضا بروتوكولها الاختياري، وضع حد لممارسة التعذيب وضمان فتح تحقيقات نزيهة ومستقلة في جميع ادعاءات التعذيب.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 06 1007 734 22 0041

آخر تعديل على الخميس, 31 كانون1/ديسمبر 2015 15:44

البحرين - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 20 سبتمبر 2006

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1989
التقرير الحكومي مرتقب منذ 20 ديسمبر 2007 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية غير متوفرة

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 6 مارس 1998
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 15 يوليو 2015 (التقرير الأول كان مرتقبا في 2007)
الملاحظات الختامية: 21 يونيو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (لم تحصل على الاعتماد بعد)