12 آب/أغسطس 2016

البحرين: تصنيف المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في الفئة ب لعدم امتثالها للمعايير الدولية

صنّفت اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان، خلال دورتها التي انعقدت في أيار\مايو 2016، المؤسسة الوطنية البحرينية لحقوق الإنسان في الفئة ب. وكانت الكرامة قد أرسلت في كانون الثاني\ يناير 2016، تقريراً عن المؤسسة الوطنية البحرينية إلى اللجنة الفرعية للاعتماد، توصي فيه بتصنيف المؤسسة في الفئة ب للإشارة إلى عدم امتثالها لمبادئ باريس، وهي المعايير الدولية التي حدّدت لضمان استقلالية المؤسسات الوطنية و فعالية حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

ندّدت الكرامة في تقريرها بعدم استقلالية المؤسسة الوطنية البحرينية عن السلطة التنفيذية. وأعربت اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد عن مشاطرتها القلق ذاته مشيرة إلى كيفية تعيين أعضاء المؤسسة بموجب مرسوم ملكي، مسلّطةً الضوء على أنّ المؤسسة "تفتقر إلى عملية اختيار وتعيين واضحة وشفافة وتشاركية لهيئة صنع القرار فيها"، ومشدّدةً على ضرورة وجود عملية اختيار على أساس الجدارة لضمان "استقلالية وثقة الشعب بالقيادة العليا للمؤسسة".

كذلك، أكدت اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد أنّ عضوية الممثلين السياسيين مثل البرلمانيين في المؤسسة الوطنية وأعضاء مجلس الشورى قد تؤثر سلبا على استقلالية المؤسسة الحقيقية أو المفترضة. كما أعربت عن قلقها إزاء ما يتمّ تداوله بخصوص عدم تجاوب المؤسسة في ما يتعلق بشكاوى المدافعين عن حقوق الإنسان، وذكّرت بولاية المؤسسات الوطنية المتمثّلة في تعزيز وحماية واحترام جميع حقوق الإنسان لجميع الأفراد وتحت كل الظروف. وفي تقريرها إلى اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد، أسفت الكرامة لفشل المؤسسة، على سبيل المثال، في معالجة قضية الاضطهاد المنهجي للمعارضين السياسيين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في تقريرها السنوي للعامين 2013 و 2014. وشجّعت اللجنة الفرعية المؤسسة َالوطنية البحرينية لحقوق الإنسان على السير في "تفسير ولايتها بطريقة واسعة وهادفة، وتعزيز وحماية حقوق الإنسان للجميع ".

وأخيراً، ردّدت اللجنة الفرعية للاعتماد المخاوف ذاتها التي أثارتها الكرامة، وأوصت بنشر التقارير التي تعدّها المؤسسة حول الزيارات التي تنظمها إلى أماكن الاحتجاز بغية زيادة شفافيتها. كما حثّت المؤسسة على إجراء "زيارات مفاجئة لما لذلك من مساهمة في الحدّ من فرص السلطات في إخفاء أو التعتيم على انتهاكاتها لحقوق الإنسان وتسهيل الزيادة في التدقيق."

رحّبت الكرامة بقرار اللجنة تصنيف المؤسسة الوطنية البحرينية لحقوق الإنسان في الفئة ب، وطالبت المؤسسة البحرينية بتنفيذ توصيات اللجنة لغرض الامتثال الكامل لمبادئ باريس، وإنشاء مؤسسة تحظى بثقة الشعب وتكون فعالة في حماية حقوقهم.

كذلك أوصت الكرامة المؤسسة الوطنية البحرينية بالكشف عن ميزانيتها ومصدر تمويلها ومصروفاتها بطريقة شفافة وجعل آلية الشكاوى الفردية في متناول الجميع.

أنقر هنا لقراءة تقرير الكرامة الكامل إلى اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 0041

آخر تعديل على الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2016 12:28

البحرين - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 20 سبتمبر 2006

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: 12 سبتمبر 1989
التقرير الحكومي مرتقب منذ 20 ديسمبر 2007 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية غير متوفرة

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 6 مارس 1998
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 15 يوليو 2015 (التقرير الأول كان مرتقبا في 2007)
الملاحظات الختامية: 21 يونيو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (لم تحصل على الاعتماد بعد)