طباعة
15 آب/أغسطس 2016

البحرين: حسن الحايكي عاجله الموت تحت وطأة التعذيب على أيدي رجال التحقيقات الجنائية

توفي المواطن البحريني حسن الحايكي البالغ من العمر 35 عاماً في 31 تموز\يوليو 2016، بعد أربعة أسابيع فقط على اعتقاله من قبل قوات تابعة لوزارة الداخلية، جرّاء الإصابات التي تعرّض لها طيلة فترة التعذيب على أيدي المحققين في مديرية التحقيقات الجنائية في المنامة. وفي 11 آب\أغسطس 2016، رفعت الكرامة قضيته إلى المقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً.

ألقي القبض على الحايكي في 4 تموز\يوليو 2016 وتمّ التحقيق معه في مديرية التحقيقات الجنائية، حيث تعرض للضرب وعلّق من أطرافه لمدة أربعة أيام، ثمّ مثل بعد ذلك أمام النائب العام الذي طلب منه الاعتراف بإلقاء قنبلة في قرية العكر جنوبي المنامة، أودت بحياة امرأة في أواخر حزيران\ يونيو 2016، على حدّ زعم السلطات.

ثمّ أُخذ مجدّداً إلى مبنى المديرية بعد رفضه الاعتراف بذلك وإبلاغه المدعي العام بما تلقاه من معاملة قاسية، ليتعرضّ للمزيد من التعذيب؛ كالضرب المتكرر على الرأس والأعضاء التناسلية. وأخيراً، اعترف الحايكي في 22 تموز\يوليو 2016 بالتهم التي وجّهت إليه، ثمّ نقل إلى مركز اعتقال الحوض الجاف المعروف باكتظاظ زنازينه وظروفها غير الصحية.

خلال المكالمة الهاتفية الثالثة والأخيرة مع عائلته في 30 تموز\يوليو 2016، كان كلام الحايكي غير مفهوم وتعابيره غير متماسكة. وفي اليوم التالي، رفض الحراس اصطحابه إلى طبيب السجن على الرغم من شعوره بآلام حادة في الصدر وتخدر في الذراع اليسرى، لكنّ رفاقه في المعتقل ظلّوا يترجون الحراس لمدة ساعة متواصلة إلى أن وافقوا أخيراً على نقله إلى الطبيب. إزاء وضعه الصحي المتردي، ما كان من الطبيب إلّا أن أمر بنقله فوراً إلى المستشفى، لكنّ ضعف جسده وقلة حيلته أمام ما تعرّض له من تعذيب، لم يساعداه على الصمود والبقاء على قيد الحياة، فوصل ميتاً وفشلت كل محاولات الطاقم الطبي بإنعاشه. ولاحقاً، طالبت الأسرة بتشريح جثّته، واستُجيب لطلبها، لكن الفحص الطبي الذي أجراه طبيب حكومي غير مستقل، أشار إلى عدم وجود "آثار تعذيب على جسده".

وأخيراً، طالبت الكرامة المقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً، السيدة أغنيس كالامارد، بالتدخل لدى السلطات البحرينية ودعوتها إلى فتح تحقيق مستقلّ ونزيه في ملابسات وفاة حسن الحايكي وضمان التعويض لأسرته. كما تذكّر الكرامة أيضاً في السياق ذاته أن البحرين دولة طرف في اتفاقية مناهضة التعذيب منذ العام 1998، ويتوجب عليها الالتزام بحظر ممارسة التعذيب بشكل مطلق.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 0041

آخر تعديل على الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2016 12:30