الأربعاء, 17 كانون1/ديسمبر 2008 09:12

لبنان: الكرامة تشارك في تدريب محامين لبنانيين حول الحماية من الاعتقال التعسفي

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
lebanontraining_dec08.jpglebanontraining_dec08.jpg شاركت منظمة الكرامة في بيروت في تدريب محامين من مختلف المناطق اللبنانية ضمن ورشات عمل حول "الحمايه من الاعتقال التعسفي" نظمها المركز اللبناني لحقوق الإنسان C.L.D.H في كافة أنحاء لبنان.

وقد قام مدير مكتب الكرامة في بيروت المحامي عبد الرحمن مبشر بإعطاء محاضرة تلتها تمرين عن سبل مكافحة التعذيب، وخاصة في عمل المقرر الخاص المعني بمناهضة التعذيب وأهم ما تنص عليه بنود إتفاقية مناهضة التعذيب وماهية البروتوكول الاختياري لإتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب والذي أقر المجلس النواب البناني في جلسته في تاريخ 24 أوغست 2008 في الإجازة للحكومة اللبنانية في الإنضمام إليه ليكون الدولة العربية الوحيدة التي تنضم إليه.

وقد قام مدير المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بيروت لمنظمة العفو الدولية الأستاذ أحمد كرعود بإعطاء مقدمة حول المعايير الدولية لحقوق الانسان، أما رئيس الجمعية اللبنانية لحقوق الانسان المحامي نعمة جمعة فقد قام بإعطاء محاضرة حول حقوق الانسان في لبنان، بينما قامت مندوبة الحماية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيدة إمندين روسيل في إعطاء محاضرة حول سبل حماية المعتقلين.

وقد قام الأمين العام للمركز اللبناني لحقوق الإنسان الأستاذ وديع الأسمر بشرح ماهية وعمل الفريق العامل المعني بالإحتجاز التعسفي وأهم التناقضات بين القوانين المحلية والعالمية بالنسبة للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأعطى الأستاذ وديع لمحة عامة عن أهم الحالات التي تابعها المركزاللبناني لحقوق الإنسان وخاصة حالة يوسف شعبان، وقد تم عرض وثائقي متلفز حول هذه الحالة.

وقد أقيمت ورشات العمل في التواريخ والأماكن التالية:

  • أول ورشة عمل أقيمت في تاريخ  18 و 19 سيتمبر 2008 في فندق الماريوت في  بيروت، وهي كانت مخصصة للمحامين من مدينة صيدا -جنوب لبنان.
  • ثاني ورشة عمل أقيمت في تاريخ  26 و 27 سيتمبر 2008 في فندق الماريوت في  بيروت، وهي كانت مخصصة للمحامين من منطقة النبطية - جنوب لبنان.
  • ثالث ورشة عمل أقيمت في تاريخ 7 و 8 أوكتوبر 2008 في فندق القادري في زحلة، وهي كانت مخصصة للمحامين من منطقة البقاع- شرق لبنان.
  • رابع ورشة عمل أقيمت في تاريخ 3 و 4 ديسمبر 2008 في فندق الكواليتي إن في طرابلس، وهي كانت مخصصة للمحامين من منطقة شمال لبنان.   

 

وسيليها حفل إستقبال في مقر السفارة الكندية لتقديم شهادات المشاركة، وسيعقد في وقت لاحق متابعة للدورة.

قراءة 4148 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 17 كانون1/ديسمبر 2008 09:14