27 حزيران/يونيو 2011

لبنان: الكرامة تثني على قيام لبنان بإطلاق سراح اللاجئين السوريين المعتقلين دون وجه حق

لقد أطلِق هذا الأسبوع سراح جميع اللاجئين السوريين الذين اعتقلتهم السلطات اللبنانية لوجودهم في البلاد بصورة غير شرعية. وفي أعقاب الإفراج عنهم، أعلن رئيس الوزراء ميقاتي على قناة تلفزيونية "العربية"  أن حكومته سوف " تنظر في مسألة اللاجئين السوريين... من زاوية إنسانية بحتة، بعيدا عن السياسة".

وكانت الكرامة قد أعربت عن قلقها إزاء وضع اللاجئين السوريين المعتقلين والمحتجزين بصورة غير قانونية على يد قوات الامن اللبنانية في 30 أيار/ مايو 2011.  وتشمل بواعث القلق التي أعربت عنها الكرامة للأمم المتحدة، خطر تعرض الأشخاص الذين قد تعتبرهم السلطات اللبنانية مذنبين، لعمليات تسليم قسري  إلى سوريا، حيث يتهددهم خطر التعرض للتعذيب، الأمر الذي من شأنه أن يشكل انتهاكا لالتزامات لبنان الدولية المتعلقة بحماية اللاجئين.

وبناء عليه، تثني الكرامة على ما قامت به السلطات اللبنانية، استجابة للنداءات الموجهة إليها من قبل السكان المحليين والمجتمع الدولي. وهكذا بإفراجها عن اللاجئين السوريين، تكون لبنان قد احترمت التزاماتها الدولية فيما يتعلق بحقوق اللاجئين وكذا بشأن حظر عمليات الإعادة القسرية المنصوص عليها في القانون الدولي العرفي واتفاقية مناهضة التعذيب التي صادقت عليها لبنان.

ونأمل أن تستمر السلطات اللبنانية في هذا الاتجاه الإيجابي، وإننا ندعو الآن الحكومة المشكلة مؤخر،  السماح لمجلس حقوق الإنسان، المنوط بمهمة تقصي الحقائق، بزيارة سوريا.

وسوف تستمر الكرامة في رصد وضع للاجئين السوريين في لبنان والتحقق من أن حقوقهم كلاجئين، التي تكرسها مختلف الاتفاقيات الدولية، تحترم احتراما كاملا. وسوف تحال أية تجاوزات لهذه الحقوق التي تندرج في إطار ولاية الكرامة، إلى آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان باعتبارها مسألة ذات أولوية.
آخر تعديل على الأربعاء, 29 حزيران/يونيو 2011 09:49