26 تموز/يوليو 2014

 المملكة العربية السعودية: خبر سار - إلغاء حكم الإعدام بحق مواطن سعودي

ألغت المحكمة العليا السعودية حكم الإعدام الصادر ضد مواطن سعودي. وتعبيرا عن امتنانه لما بذلته الكرامة من جهود بهذا الخصوص أرسل السيد مبروك السعري في تغريدة على صفحته الرسمية على تويتر هذا الصباح، يعرب فيها عن شكره للكرامة، التي لولاها كان حكم الإعدام قد نُفِذ عليه في 8 أيلول 2013.

بعد أن قررت المحكمة إدانة السيد السعري باقترافه جريمة قتل بحق مواطن يمني على الأراضي اليمنية في عام 2000، حُكِم عليه أربع سنوات وستة أشهر سجنا، و3500 جلدة، لكن رغم قضائه مدة السجن كاملة وتنفيذ عقوبة الجلد بحقه، تقدمت أسرة الضحية، فور علمها بخبر الإفراج عنه في عام 2004، بطلب السلطات السعودية، إعادة اعتقال السيد السعري، والحكم عليه من جديد، وقد تم بالفعل استدعاؤه من قبل السلطات القضائية المحلية، التي ألقت عليه القبض من جديد ونقلته إلى سجن نجران حيث مكث لمدة سبع سنوات رهن الاعتقال التعسفي قبل الحكم عليه بالإعدام في عام 2012.

قامت الكرامة بواجبها في حماية الأشخاص المعرضين لانتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة، ووجهت في 23 سبتمبر 2013 نداء عاجلا إلى المقرر الخاص المعني بمسألة القتل خارج نطاق القضاء، تلتمس منه التدخل العاجل لدى السلطات السعودية ودعوتها لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام الصادرة عن محاكمة غير عادلة، وكذا تذكير المملكة العربية السعودية بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.


وقدم السعري في تغريدة مطولة،  شكره للكرامة على ما بذلته من جهود، من جملتها إصدارها بيانا يسلط الضوء على الأخطاء الإجرائية التي تخللت العملية القضائية، وكذلك شكره الصحافة المحلية (وخصوصا صحيفة الحياة) ومنظمات حقوق الإنسان الأخرى (لاسيما ديواني ومنظمة العفو الدولية)، التي ساهمت في إبراز قضيته، الأمر الذي ساهم في صدور برقية عاجلة من وزارة الداخلية إلى إمارة نجران تطالبها بتأجيل تنفيذ الحكم، تلاها طلب من المحكمة العليا في الرياض إلى المحكمة العامة في نجران لإعادة النظر في الحكم الذي أصدرته.


وأمام هذا التطور الإيجابي، رحب فريق الكرامة بقرار المحكمة العليا السعودية، من خلال تصرح للسيد مراد دهينة، المدير التنفيذي في الكرامة، جاء فيه "إننا نشعر ببالغ السعادة ونحن نلاحظ أن أعمال الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة قد بدأت تؤتي أكلها وتنقذ الأرواح"، مضيفا " نود تقديم خالص شكرنا إلى شخص السيد كريستوف هينز، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالإعدام خارج نطاق القضاء، لمتابعته شخصيا هذه القضية. "

لمزيد من المعلومات، أو الحصول على مقتطفات من القضية، يرجى الاتصال بالفريق الإعلامي:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Tel : +41 22 734 1007 ext: 810

آخر تعديل على الإثنين, 04 آب/أغسطس 2014 15:01