28 آب/أغسطس 2015

المغرب: استمرار الاعتقال التعسفي رغم قرارات الأمم المتحدة


وجهت الكرامة في 19 أغسطس 2015 مذكرة إلى الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي بالأمم المتحدة بشأن قضايا كل من محمد حاجب وعبد الصمد بطار وعلي أعراس ومصطفى الحسناوي، الذين تبنى الفريق الأممي بشأنهم قرارات وصف فيها اعتقالهم بالتعسفي وطالب السلطات المغربية بالإفراج الفوري عنهم وتعويضهم بالشكل المناسب.

مرت سنتان على زيارة الفريق الأممي للمغرب، لكن السلطات لم تفعل لغاية الآن أيا من قراراته. وتأمل الكرامة في أن تستجيب الحكومة المغربية لتوصيات الفريق الأممي، وتفرج على الرجال الأربعة وكل المعتقلين تعسفيا.

محمد حاجب

أخطرت الكرامة الفريق الأممي بشأن قضية محمد حاجب، وأصدر إثر ذلك القرار رقم 40/2012 أشار فيه إلى وقوع أعمال تعذيب وغياب ضمانات المحاكمة العادلة، وأن "الضحية حرمت من إمكانية الاتصال بمحام أثناء خضوعها للاستجواب. وأوضح الفريق العامل أن انتهاك حق السيد حاجب في محاكمة عادلة ومنصفة خطير بما يكفي لاعتبار احتجازه تعسفي"، ودعا الحكومة المغربية إلى الإفراج عنه فورا وتعويضه عن الضرر الذي لحقه.

وخاض محمد حاجب في أغسطس 2015 إضرابا جديدا عن الطعام دام عدة أسابيع، ووجه خطابا إلى ملك المغرب يلتمس فيه الإفراج عنه. وتخشى الكرامة من أن تتدهور حالته الصحية والعقلية نظرا لظروف الاعتقال الصعبة.

عبد الصمد بطار

رفعت الكرامة سنة 2012 قضية عبد الصمد بطار إلى إجراءات الأمم المتحدة الخاصة بالأمم المتحدة. وفي مارس 2013 أصدر الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي قراره رقم 3/2013 اعتبر فيه أن اعتقاله تعسفي ودعا الحكومة إلى الإفراج الفوري عنه.

و خاض بطار في مايو 2015، بمناسبة ذكرى اعتقاله، إضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله وطالب بتفعيل قرار الفريق الأممي، لكنه بذل ذلك تعرض للتعذيب ووضع في الحبس الانفرادي.
ولاحظت أسرته خلال زيارة له في يوليو 2015، جروحا جديدة في معصميه، وأخبرهم أنه ظل مكبلا لعدة أيام، وأنه حقن بمواد يجهلها دون موافقته، وأنه أحس بالغثيان وبارتفاع حرارة جسمه وتقيأ جراء ذلك.

علي أعراس

أصدر الفريق العامل قراره رقم 25/2013 في قضية على أعراس بعد إخطاره من قبل الكرامة سنة 2013، اعتبر فيه أن اعتقاله تعسفي ودعا إلى الإفراج الفوري عنه.

وفي 15 يوليو 2015 نشر علي أعراس رسالة مفتوحة أشار فيها إلى أن سيدخل في إضراب عن الطعام احتجاجا على مصادرة متعلقاته الشخصية والتهديدات المتعددة والتدابير الانتقامية التي يتعرض لها من قبل إدارة السجن بسبب مطالبته بمعاملة أفضل واحترام حقوقه كمعتقل. إلا أن الضغوطات لا زالت مستمرة في حقه إلى اليوم.

مصطفى الحسناوي

وجهت الكرامة بتاريخ 31 يوليو 2013 قضية مصطفى الحسناوي إلى الفريق العامل المعني بالاعتقال التعسفي، الذي أصدر في نوفمبر 2013 القرار رقم 54/2013، اعتبر فيه أن اعتقال مصطفى الحسناوي، الصحفي بجريدة السبيل والعضو بمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان المحكوم بأربع سنوات سجنا، أمر تعسفي. وطالب المغرب بالإفراج الفوري عليه وإنصافه بما يتناسب مع الضرر الذي لحقه.

و لا زال مصطفى الحسناوي يعاني من العقوبات بسجن القنيطرة، حيث وضع خلال شهر يوليو 2015 في الحبس الانفرادي، وكاد أن يختنق في أغسطس 2015 بسبب تسرب للغاز.

وتذكر الكرامة السلطات المغربية بأنها تعهدت باحترام التزاماتها الدولية في دستورها، وأكدت على ذلك خلال الانتخابات الأخيرة لمجلس حقوق الإنسان، وأعربت عن نيتها في "الاستمرار في التعاون مع الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة"، لذا تدعو الكرامة الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي إلى التدخل لذى سلطات البلاد ومطالبتها بتفعيل قراراتها.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

آخر تعديل على الإثنين, 07 أيلول/سبتمبر 2015 11:55