15 تموز/يوليو 2013

مصر: نداء عاجل إلى الأمم المتحدة بشأن الاعتقال التعسفي للرئيس محمد مرسي

وجهت الكرامة في 10 من يوليو الجاري مذكرة إلى فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاعتقال التعسفي، تخبره فيها باعتقال الرئيس المصري المنتخب محمد محمد مرسي عيسى العياط ، وذلك عقب الانقلاب عليه من طرف الجيش في 3 يوليو 2013.

كما اعتقل معه فريق عمله المكون من د. أحمد عبدالعاطي د. عصام الحداد والسيد خالد القزاز والسيد عبد المجيد مشالي والسيد أسعد الشيخة والدكتور أيمن علي، وأن الجميع وضعوا الجميع رهن الاقامة الجبرية في مكان لا يزال مجهولا.

وأبلغت الكرامة الأمم المتحدة أن القائد الأعلى للجيش المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، أعلن في 3 من يوليو عن عزل د. محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في تاريخ مصر. وحسب بعض المعلومات فإن الرئيس المصري ومعاونيه كانوا معتقلين في مقر الحرس الجمهوري في القاهرة .

وأضافت الكرامة  أن الرئيس ومعاونيه لم توجه لهم اتهامات رسمية وأنهم لم يعرضوا على محكمة حتى تاريخ توجيه المذكرة. أكثر من ذلك فإن البيانات التي توصلت بها الكرامة تشير أنهم محتجزون بمعزل عن العالم وأنهم لم يستطيعوا التواصل سواء بأسرهم أو بمحامييهم. وذكرت الكرامة الفريق العامل بالمذكرة التي وجهتها إليه بشأن اعتقال السيد عبد المنعم متولي، محامي الرئيس محمد مرسي، الذي توجه إلى سجن طرة في 4 يوليو لتقديم المساعدة القانونية لقيادات تنتمي لحزب العدالة والحرية اعتقلت في نفس الفترة مع الرئيس، ليسجن بدوره منذ ذلك الحين.

وأوضحت الكرامة في مذكرتها إلى الفريق العامل الطابع التعسفي لاعتقال الرئيس محمد مرسي ومعاونيه مشيرة إلى قرارات أصدرها الفريق الأممي ووصف فيها الإقامة الجبرية بالاعتقال التعسفي، كما هو الحال في قضية المعارضة البورمية أون سان تسوكي .

وأن اعتقال محمد مرسي وفريقه ليس انتهاكا فحسب لحقهم في الحرية والأمن كما نص على ذلك العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية في فقرته التاسعة، بل أيضا انتهاك لحقهم في إجراءات قانونية عادلة كما نصت عليه الفقرة 14 من نفس العهد. وطالبت من الفريق العامل التدخل لحمايتهم من التعرض للتعذيب والعمل على الإفراج الفوري عنهم.

آخر تعديل على الإثنين, 15 تموز/يوليو 2013 17:24

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل