19 حزيران/يونيو 2015

مصر: اختطاف واختفاء الدكتور البيطري صلاح الفقي وابنه أسامة، لم يعد مقبولا صمت المجتمع الدولي عن هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان

د. صلاح الفقي وابنه أسامة د. صلاح الفقي وابنه أسامة

وجهت الكرامة في 17 يونيو 2015 نداء عاجلا إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة، بشأن اختفاء الدكتور البيطري صلاح عطية محمد الفقي، وابنه أسامة صلاح عطية محمد الفقي البالغ من العمر 20 سنة طالب بكلية الطب، إثر اختطافهما من قبل قوات الأمن المصرية في 23 أبريل 2015. قام أفراد الأسرة بالبحث عنهما لدى جميع الدوائر ومصالح الأمن إلا أن كل مساعيهم باءت بالفشل. وما يزيد من مخاوف أقاربهما على سلامتهما البدنية والنفسية، وتعرضهما للتعذيب وسوء المعاملة في معتقلهما السري، أن السلطات تنفي احتجازهما.

داهم رجال قوات الأمن والشرطة على الساعة الواحدة والنصف ليلة 23 أبريل 2015 شقة الدكتور صلاح الفقي، الواقعة بمركز قطور الواقع على بعد 100 كلم شمال القاهرة. كسروا الباب واجتاحوها الشقة زارعين الرعب في قلب الجميع، وقاموا بتفتيشها وأخذوا الحواسيب والهواتف النقالة والأموال التي عثروا عليها. ثم قاموا بربط أيدي الدكتور صلاح وابنه أسامة خلف ظهورهما وعصبوا أعينهما، دون إظهار أمر قضائي أو تبرير للأسباب، وأخذوهما عنوة إلى إحدى سياراتهم التي انطلقت بهما إلى وجهة مجهولة، على مرأى ومسمع من الجيران الذين تابعوا الوقائع دون أن يجرؤوا على التدخل أو الاستنكار خوفا من بطش رجال الأمن والشرطة.

خاطبت الأسرة النائب العام والمحامى العام بطنطا وكفر الشيخ، وراسلت وزير الداخليه، والتقت بجورج إسحاق، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان وناشدت تدخله، لكن كل مجهوداتها ذهبت سدى.
بعد مرور شهرين على اختطافهما واختفائهما القسري، لا زال أقاربهما رغم التهديد والترهيب يبحثون عنهما ويحاولون تحديد مكان تواجدهما، ويتوجهون كل يوم إلى محكمة أمن الدولة ومراكز الشرطة في كفر الشيخ للسؤال عنهما. وتعزي الأسرة اختطافهما إلى كون الدكتور صلاح كان المسؤول عن المكتب الادارى لجماعة الاخوان المسلمين بمحافظة كفر الشيخ، وهي الجماعة التي وضعتها السلطات في قائمة المنظمات الإرهابية في ديسمبر 2013.

يقول الأستاذ رشيد مصلي مدير الكرامة القانوني"منذ بداية 2014 وإلى اليوم اختطفت قوات الأمن المئات من الأشخاص بعضهم لم يظهر منذ ذلك الحين" ويضيف "المثير للقلق أن هذه الممارسة أصبحت منهجية وشاملة، وأن ضحاياها في تزايد مضطرد مما قد يجعلها ترقى إلى جريمة ضد الإنسانية، آن الأوان لكي يخرج المجتمع الدولي عن صمته، لم يعد مقبولا غض الطرف على ما يقع من انتهاكات لحقوق الإنسان في مصر".

أمام تجاهل السلطات لمناشدات الأسرة، قامت الكرامة نيابة عنها برفع نداء عاجل إلى الفريق العامل المعني بالاختفاء القسري، ملتمسة تدخله لدى الحكومة المصرية لمطالبتها بالإفصاح عن مصير الرجلين ومكان اعتقالهما والإفراج عنهما، أو على الأقل وضعهما تحت حماية القانون، والسماح لإقاربهما بزيارتهما.

ودعت الكرامة الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة إلى القيام بزيارة لمصر للاطلاع على مدى التزام الحكومة بتعهداتها الدولية، ومطالبتها باتخاذ تدابير فورية وفعالة للقضاء نهائيا على ممارسة الاختفاء القسري.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341007 ـ تحويلة 810

آخر تعديل على الجمعة, 19 حزيران/يونيو 2015 11:28

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل