14 تموز/يوليو 2015

مصر: الأمن الوطني وراء اختطاف واختفاء أربعة طلاب جامعيين

رفعت الكرامة في 10 يوليو 2015 نداء عاجلا إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة، لإخطاره باختفاء أربعة شبان بعد القبض عليهم من قبل قوات الشرطة  أو الأمن الوطني في الفترة ما بين 22 أبريل و28 مايو 2015.

وقامت أسرهم التي تخشى من تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة في معتقلات الأمن الوطني السرية،  بالعديد من المساعي محليا ووطنيا إلا أنها فشلت في معرفة مصيرهم وتحديد مكان تواجدهم.

كريم أحمد توفيق، 28 سنة، مندوب مبيعات
ألقت قوات الأمن الوطني القبض على كريم في 22 أبريل 2015 بينما كان مع صديق له بمسطرد شبرا الخيمة ـ مدينة صناعية بمحافظة القليوبية ـ وحسب صديقه لم يُظهر رجال الأمن أي إذن قضائي يبيح لهم القبض عليه وأجبروه على ركوب سيارتهم التي توجهت به إلى مكان مجهول. وكان قد حكم غيابيا على كريم سنة 2014 بالسجن 10 سنوات بسبب نشاطه السلمي مع جماعة الإخوان المسلمين، وخوفا على سلامته قامت أسرته بتقديم بلاغ إلى النائب العام ووزير الداخلية لكنها لم تتوصل بأي رد.

إبراهيم معتمد أمين الجندي، 25 سنة، طالب بكلية عين شمس
كان إبراهيم في 8 مايو 2015، واقفا بالشارع الذي يسكن فيه بمدينة الخصوص بمحافظة الجيزة، يتفرج على مظاهرة سلمية حين تدخلت قوات الأمن بعنف لتفريق المتظاهرين وألقت القبض عليه ثم أخذته إلى مكان مجهول. بعد مرور يومين حضر عدة عناصر من الأمن الوطني إلى بيت أسرة إبراهيم وقاموا بتفتيشه والبحث في أشيائه الشخصية، وأخدوا بطاقة هويته دون إفادة أبويه بأية معلومات عن مصيره أو مكان تواجده. ورغم قيام أسرته بإرسال برقيات إلى مختلف السلطات والإبلاغ عن اختفائه فى النيابه العامة بالخانكه إلا أن بلاغاتها بقيت صيحة في واد.

محمد جمال محمد محمد شحاته، 31 سنة، طالب بجامعة القاهرة
كان محمد في 23 مايو 2015 بمحطة رمسيس للقطارات عندما أحاط به مجموعة من رجال الأمن الوطني وقبضوا عليه ـ رغم أن القوانين المحلية لا تخول لجهاز الأمن الوطني القبض على الأشخاص ـ ثم ربطوا يديه وفتشوا أغراضه واستحوذوا على حاسوبه المحمول وتلفونه والنقود التي كانت في جيبه وبطاقته، وأخذوه إلى وجهة مجهولة.
سعت أسرته لمعرفة مصيره ومكان تواجده، وقدمت بلاغا في 24 مايو 2015 إلى النائب العام بالقاهرة، إلا أنها لم تتوصل بأي رد. ونظرا لانتمائه إلى جماعة الإخوان المسلمين المضطهدة من قبل السلطات، تتخوف أسرته من أن يتعرض للتعذيب وسوء المعاملة في معتقله السري.

عمار عادل زين العابدين محمد محمد عمر، 23 سنة، طالب بجامعة عين شمس
في 28 مايو 2015 وفي حدود الساعة الخامسة والنصف صباحا، داهم العديد من الرجال الأمن الوطني بملابس مدنية بيت أسرة عمار، وأخبروهم أنهم يبحثون عنه بسبب نشاطه السياسي، وقبضوا عليه بمجرد التعرف عليه ثم أجبروه على ركوب إحدى السيارات تحمل لوحات مدنية وقصدوا وجهة مجهولة. وجهت الأسرة القلقة عن مصير ابنها بلاغا إلى النائب العام وإلى وزير الداخلية، لكن وكالعادة لم تتوصل بأي رد.

وثقت منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية خلال السنتين الأخيرتين العديد من حالات الاختفاء القسري. ورفعت الكرامة إلى آلية الأمم المتحدة أكثر من عشرين حالة وثقها أحمد مفرح الباحث المكلف بملف مصر ومنطقة النيل بالكرامة في الفترة من يناير إلى أبريل 2015، ونشرت بيانات بشأنها كحالة اربعة اختفاءت قسرية بشبرا الخيمة في يناير 2015 أو اختفاء قسري لأربعة مواطنين مصريين، ضمنهم طالبين جامعيين.

ويبدو أن الاختفاء القسري أصبح الآلة المفضلة للأمن الوطني المصري في تنفيذه لسياسة السلطات القمعية في إفلات تام من العقاب. ويعلق الأستاذ رشيد، المدير القانوني لمؤسسة الكرامة: "منذ بداية سنة 2015، وكما شهدناه سنة 2014، اختطفوا المئات من الأشخاص في مصر، معظمهم لم يظهر إلى اليوم. حان الوقت لكي يفهم المجتمع الدولي، أن الاستقرار السياسي والاجتماعي لن يستتب في البلاد في ظل هذه الانتهاكات الجسيمة، وبالتالي يجب عليه أن يكف عن الصمت بشأن وضعية حقوق الإنسان الكارثية في مصر،".

بعد استنفاذ أسر ضحايا الاختفاء القسري لجميع سبل الانتصاف المحلية وغياب أي رد من السلطات، رفعت الكرامة هذه القضايا إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي ، وناشدته  بالتدخل لدى لسلطات المصرية لمطالبتها بالإفصاح فورا عن مصير جميع المختفين قسريا والإفراج عنهم، واقترحت الكرامة على الفريق العامل القيام بزيارة للبلاد للاطلاع ميدانيا على مدى احترام السلطات للالتزاماتها الدولية، والدفع بالحكومة إلى اتخاذ التدابير الضرورية للقضاء .

 

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم  08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الأربعاء, 15 تموز/يوليو 2015 14:52

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل