07 آب/أغسطس 2015

مصر: محكمة عسكرية تحكم على القاصر سيف الإسلام أسامة شوشة بالسجن لثلاثة أعوام

في الـ5 من أغسطس 2015، طالبت مؤسسة الكرامة الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي بالتدخل لدى السلطات المصرية في قضية الشاب سيف الإسلام أسامة شوشة البالغ 16 عاما ، والذي قضت محكمة عسكرية  بالإسماعيلية في الـ 4 من أغسطس بسجنه 3 أعوام ودفع غرامة قدرها خمسون ألف جنيه (50.000).

ويعتبر سيف الإسلام شوشة، الذي تحتجزه السلطات المصرية ظلماً منذ يوم 3 أغسطس 2014،  أًصغر طفل مصري تدينه محكمة عسكرية بمصر بتهم سياسية، دون مراعاة لقوانين حقوق الإنسان الدولية.

وكانت الكرامة قد رفعت في شهر يناير 2015 تقريراً عن حالته إلى الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي وطالبت السلطات المصرية مجدداً بإطلاق سراحه وإبطال الحكم الصادر في حقه. لُفِّقت لسيف الإسلام تهم "التظاهر بدون ترخيص" و "حيازة لافتات وقنابل دخَّان" و"الانتماء إلى منظمة إرهابية [الإخوان المسلمين]". واحتُجِزَ تعسفياً بمراكز شرطة بدلاً من مركز احتجاز خص بالقُاصرين، وكان يعاني باستمرار من سوء المعاملة من قِبَل رجال الشرطة والمحتجزين الآخرين.

علاوة على ذلك، احتُجِزَ سيف الإسلام مع البالغين، الشيء الذي يخالف المادة 10 ب2 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي جاء فيها "يُفصل المتهمون الأحداث عن البالغين. ويحالون بالسرعة الممكنة إلى القضاء للفصل في قضاياهم." المثير في القضية أن الإدِّعاء لم يقدم أي دليل يثبت مشاركته في المظاهرات، أو انتماءه المزعوم لجماعة الاخوان المسلمون أو حيازته للافتات وقنابل غاز. كل ما في الأمر، أن كان سيف الإسلام يمشي فقط في الشارع مع بعض الأصدقاء قبل أن ويُقبض عليه بشراسة.

أُحيل سيف الإسلام على محكمة عسكرية بموجب القانون رقم 136 لسنة 2014، الذي أقره السيسي، والذي يَمنح القضاء العسكري صلاحية مقاضاة المُتَّهَمين بـ"تخريب المنشآت العامة". ويكفي أن يتظاهر الشخص سلميا ليتعرض للملاحقة بتهمة "تشكيل خطورة للمنشآت العامَّة"، وهكذا تدخل القضية ضمن صلاحيات المحاكم العسكرية الواسعة في هذا القانون.

وحسب معايير حقوق الإنسان الدولية، فإن محاكمة المدنيين أمام هذه الهيئات القضائية الاستثنائية يُعتبر انتهاكا للقانون الدولي ويجب عدم الأخذ بالأحكام الصادرة عنها. وبالفعل فإن هذه المحاكمات تخرق مبادئ الإستقلالية والحيادية وضمانات المحاكمة العادلة التي تنص عليها المادة 10 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواد رقم 9 و 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والقانون العرفي"، وهو الأمر الذي ما فتئت هيئات حقوق الإنسان بالأمم المتَّحدة تذكر به بما في ذلك الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي. وكان هذا الفريق قد نبَّه هذا الفريق إلى "منهجية وتفَشِّي" الإحتجاز التَعَسُّفي للقُاصرين في مصر، وهو مايؤكده الحكم الجائر ضد سيف الإسلام. ونشير التقارير إلى أن عدد الأطفال الذين اعتُقِلوا منذ يوليو 2013 وعُذِّبوا وكانوا ضحية سوء المعاملة وصل إلى ما يقارب 3200 طفلاً.

تدعو الكرامة من جديد السلطات المصرية إلى الإفراج عن سيف الإسلام أسامة شوشة وإبطال عقوبة سجنه ثلاثة أعوام الصادرة عن محكمة الإسماعيلية العسكرية، كما تناشد الكرامة تدحل الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي لدى السلطات المصرية. ومطالبتها بالتوقف عن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية و إلغاء القانون رقم 136 لسنة 2014. وأيضا وضع حدٍ لانتشار احتجاز القُصَّر، والعمل على ضمان قانونية احتجاز الأفراد المنتين لهذه الفئة الهشة وضمان تطابق احتجازهم مع معايير حقوق الإنسان الدولية.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

آخر تعديل على الخميس, 13 آب/أغسطس 2015 11:53

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل