02 كانون1/ديسمبر 2015

مصر: هاني شرف، الطيار السابق في القوات الجوية، يختفي قسريا

مصر: هاني شرف، الطيار السابق في القوات الجوية، يختفي قسريا هاني شرف

في 24 نوفمبر 2015، وجهت الكرامة نداء عاجلاً إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة تخطره فيه أن الأمن الوطني قام بالقبض في 18 نوفمبر 2015 على هاني محمد حسنين شرف، عقيد طيار سابق في سلاح الجو المصري، وأنه اختفى منذ ذلك الحين. ويعتقد أفراد أسرته، الذين يخشون تعرضه للتعذيب أثناء الاحتجاز السري، أن القبض عليه كان بسبب مشاركته في إنشاء "حزب البديل الحضاري".

اعتقال أول بسبب تأييده لثورة 2011

كان هاني من أوائل الضباط الذين انضموا للثوار بميدان التحرير إبان ثورة يناير 2011 التي أطاحت بحسني مبارك. ألقي عليهم القبض وأحيلوا للمحاكمة، وتم عزلهم من الخدمة بأمر من المجلس العسكري. بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بمحمد مرسى في يوليو 2013، قرر مع عدة أشخاص آخرين إنشاء حزب "البديل الحضاري" الذي لازال قيد الإنشاء، إلا أنه اكتسب شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي

قبض واختفاء

ألقي القبض على هاني للمرة الثانية بمطار القاهرة الدولي بينما كان في طريقه إلى مدينة أستراخان جنوب روسيا، حيث تدرس ابنته الطب. وفقدت أقاربه أي اتصال به بعد فترة وجيزة من دخوله قاعة الإركاب، ولم يصل أبدا إلى وجهته في روسيا. وقال شهود لأقارب هاني أن الأمن الوطني قبض عليه قبل صعوده إلى الطائرة.

وفي 21 نوفمبر 2015، قام أفراد أسرته القلقون على مصيره وأعضاء من حزب البديل الحضاري بتقديم عرائض إلى مكتب النائب العام ورئيس هيئة القضاء العسكري، وطالبوا بالإفصاح عن مكان احتجازه وتمكنيهم من الاتصال به، والإفراج الفوري عنه. وتوصل أعضاء الحزب بمعلومات تشير إلى احتمال احتجازه بإحدى المنشآت العسكرية في مدينة نصر في ضواحي القاهرة، لكنهم لم يستطيعوا تأكيدها بسبب إنكار السلطات المستمر.

وتعتقد أسرته أن توجهاته السياسية هي سبب استهدافه من قبل الأمن الوطني، الذي قام بالقبض على العديد من المعارضين خلال الأشهر القليلة الماضية، ضمنهم البرلماني السابق محمود توفيق عبد العال، الذي اختفى منذ توقيفه في يونيو 2015. واشتهر هذا الجهاز الأمني بالتعذيب المنهجي للمحتجزين سراً، لإرغامهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها مثل حالة الصحفي محمود رجب القباني الذي اتهم بـ ""التجسس لحساب جهات أجنبية" و "إشاعة أنباء مغرضة" و "المشاركة في مؤامرة تهدف إلى القيام بجرائم من أجل زعزعة نظام الدولة" و "الانتماء لجماعة محظورة" على أساس اعترافاته المنتزعة تحت التعذيب. ومن ثم، يخشى أقارب هاني أن يؤدي احتجازه في السر إلى تعرضه للتعذيب و سوء المعاملة.

يقول الأستاذ رشيد مصلي، المدير القانوني لمؤسسة الكرامة "الاختفاء القسري انتهاك جسيم للقانون الدولي لحقوق الإنسان، لأنه غالبا ما يؤدي إلى انتهاكات أخرى مثل التعذيب وسوء المعاملة. وقد وثقت الكرامة العديد من الحالات، وعبر الفريق العامل المعني بالاختفاء القسري عن قلقه بشأن هذه الممارسة المنهجية. لقدحان الوقت لأن يتخذ المجتمع الدولي موقفا لوضع حد لهذه الممارسة الفظيعة في مصر".

الكرامة تخطر الأمم المتحدة

بعد استنفاذ أسرة هاني لكل المساعي المحلية، رفعت الكرامة نداء عاجلا إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة تلتمس منه مطالبة السلطات المصرية بالكشف عن مكان تواجده، والسماح لأقاربه بزيارته ومحاميه بلقائه. ويجب أن تضمن السلطات المصرية لكل المواطنين حقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات دون خوف من القبض و/أو الترهيب والانتقام.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي
عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل