16 شباط/فبراير 2016

مصر: اختفاء مدرسين بعد القبض عليهما من قبل الشرطة، والسلطات تنفي وجود هذه الممارسة بالبلاد

مجدي حسن عامر حسن مجدي حسن عامر حسن

في 7 فبراير 2016، ألقت الشرطة المصرية القبض على مدرس الإنجليزية مدحت محمد بهي الدين أحمد عبد الحميد عامر من شقته بالجيزة رفقة صديقه مجدي حسن عامر حسن، مدرس اللغة العربية، ليختفيا منذ ذلك الحين. ورغم كل المساعي التي قامت بها أسرة الرجلين لدى العديد من الهيئات المحلية لمعرفة مصيرهما، إلا أنها لا زالت إلى الآن تجهل مكان تواجدهما وأسباب القبض عليهما. بعد استنفاذ أقاربهما لكل المساعي المحلية، قامت الكرامة بتوجيه نداء عاجل إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة، ملتمسة تدخله لدى السلطات المصرية لمطالبتها بالإفصاح عن مكان الرجلين والسماح لأسرتيهما ومحامييهما بزيارتهما دون قيود.

الوقائع

في7 فبراير 2016 عند حدود الساعة الثالثة ظهرا، داهمت قوات الشرطة، دون إظهار إذن قضائي، بيت مدحت، 43 سنة، الذي كان حينها رفقة صديقه مجدي، 40 سنة. وقام رجال الأمن بتفتيش الشقة وعبثوا بأثاث البيت وكسروا محتوياته، واعتدوا بالضرب على جميع أفراد أسرته الحاضرين. ثم أخذوا المدرسين معهم وغادروا إلى مكان مجهول. أخبر أقارب مدحت على الفور أسرة مجدي بالقبض عليهما، وتوجهوا جميعا إلى أغلب مراكز الشرطة بالجيزة لتحديد مكان تواجدهما، لكن ضباط الشرطة كانوا ينفون في كل مرة وجود الرجلين في سجونهم.

قام محامو الرجلين بالاتصال في 8 و 9 فبراير بعدد من مراكز الشرطة، بينما أرسلت الأسرتين برقيات إلى مكتب النائب العام ، لكن هذه المجهودات لم تقد إلى معرفة مصير الرجلين. ازدادت مخاوف الأسرتين من أن يتعرض أقاربهما للتعذيب بعد أن مرت عدة أيام على اختفائهما، خصوصا وأن هذه الممارسة منهجية من قبل قوات الشرطة والأمن في مصر، لا يسلم منها أحد كما هو الشأن بالنسبة لمعاذ عيد عبد العظيم إسماعيل، 18 سنة ، الذي جرى تعذيبه أثناء اعتقاله السري وحكم عليه بالسجن سنتين في نوفمبر 2015.

الاختفاء القسري مستمر، والسلطات تنفي

رغم أن العديد من الأشخاص الذين اختفوا شوهدوا آخر مرة في عهدة قوات الأمن المصرية، حسب ما وثقته الكرامة وعدة منظمات حقوق الإنسان المحلية أو الدولية الأخرى، إلا أن السلطات تستمر في إنكارها لممارسة الاختفاء القسري.

بل إن مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان اللواء صلاح فؤاد قال في مقابلة مع وكالة أنباء الشرق الأوسط في أكتوبر 2015 "أقولها متحديًا لا مُبررًا أو موضحًا، وبكل ثقة أنه لا يوجد اختفاء قسري في مصر، ومن يزعم خلاف ذلك، عليه تقديم الدليل". وأضاف "إن تنظيم الإخوان يشن حملة دعائية ضخمة بتمويل من التنظيم الدولي لاستغلال عدد من منظمات المجتمع المدني، سواء الدولية أو المحلية، والترويج بوجود حالات اختفاء قسري في مصر من أجل تشكيل ضغط على الحكومة المصرية".

يقول توماس جون جينارد، المسؤول القانوني عن منطقة النيل بمؤسسة الكرامة "السلطات تنكر ممارسة الاختفاء القسري، لكن الأبحاث الميدانية التي قامت بها الكرامة توضح أن حوالي 4000 شخص على الأقل اختطفوا واحتجزوا في السر بمصر منذ يوليو 2013". ويضيف "وإذا كان بعض هؤلاء قد ظهر من جديد إما داخل المعتقلات أو خارجها، إلا أن العديد منهم لا زال مختفيا ولم تتخذ السلطات أية تدابير فعلية لوضع حد لهذه الممارسة أو للتحقيق في هذه الحالات".

و تدعو الكرامة من جديد السلطات المصرية للتحقيق في جميع حالات الاختفاء القسري في البلاد، و اتخاذ تدابير فعلية وفعالة لوضع حد لهذه الممارسة، و ملاحقة ومعاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم، وتعويض الضحايا وأسرهم.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الأربعاء, 17 شباط/فبراير 2016 11:24

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل