04 آذار/مارس 2016

مصر السلطات تستمر في إنكار مسؤوليتها عن اختفاء رأفت فيصل علي شحاتة، والكرامة ترفع القضية إلى الأمم المتحدة

رأفت فيصل علي شحاتة رأفت فيصل علي شحاتة

اختفى عضو حزب الدستور المحامي رأفت فيصل علي شحاتة المعروف أيضا بأشرف شحاتة، على أيدي رجال الأمن الوطني في 13 يناير 2014. وتواصل السلطات إنكار علمها بمصيره مدعية أنه غادر مصر.

تفيد زوجته أن عدة محتجزين سابقين و أسر محتجزين أخبروها أنه معتقل. بل واعتقدت في الآونة الأخيرة أنها عثرت عليه بعد أن أدرجت وزارة الداخلية اسمه في قائمة بأسماء عدد من المعتقلين، تشير إلى أنه يقضي عقوبة بسجن الزقازيق، لكن السلطات تراجعت وكذبت هذه المعلومة بعد وقت قصير مدعية أنها تجهل كل شيء عنه. ورفعت الكرامة، قضيته إلى آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لمطالبة الحكومة المصرية بالكشف عن مصيره.

الوقائع

يوم اختفائه، أخبر أشرف، زوجته أنه توصل باستدعاء من مقر الأمن الوطني يجهل أسبابه، وأنه سيذهب إلى هناك وهو في طريق عودته من عمله بالمدرسة الحرة التي يمتلكها بمنطقة كرداسة بالجيزة ضواحي القاهرة. وعلمت زوجته أنه غادر المدرسة بعد أن تلقى مكالمة أخرى، ليختفي إلى اليوم. وتوجهت زوجته إلى قسم شرطة كرداسة للاستفسار عن اختفائه، وقدمت شكوى في 14 يناير 2014، لكن السلطات لم تفتح أي تحقيق في الموضوع. كما أن شكواها أمام النيابة العامة في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 لم تؤد إلى نتائج تذكر.

إنكار وتناقض في التصريحات
نفت السلطات باستمرار احتجازها لأشرف، مدعية أنه غادر مصر، على الرغم من أن زوجته تلقت معلومات من معتقلين سابقين وعائلات معتقلين تفيد بأنه محتجز فعلياً. وسمعت عنه آخر مرة في 3 ديسمبر 2015، عندما أخبرها أحد المعتقلين السابقين أن أشرف محتجز حاليا في سجن العازولي العسكري في الإسماعيلية الواقعة على بعد 113 كم شمال شرق القاهرة. إلا أنها لم تتمكن من تأكيد هذه المعلومات.

ثم أصدرت وزارة الداخلية في 18 يناير 2016 قائمة بأسماء وأماكن احتجاز 99 من المعتقلين، بناء على طلب المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان، ورد فيها أسمه على أنه يقضي عقوبة بسجن الزقازيق مدتها خمس سنوات. ومع ذلك نفت الوزارة هذه المعلومات مدعية أن "شحاتة أشرف" المذكور في القائمة شخص آخر وأنها تجهل كل شيء عن مصير المعني.

الكرامة تخطر الأمم المتحدة

بعد أن استنفذت أسرة الضحية كل السبل الداخلية لمعرفة مصيره وتحديد مكان تواجده، رفعت الكرامة نداء إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي بالأمم المتحدة تلتمس منه مطالبة السلطات المصرية بالكشف فورا عن مكان احتجازه والسماح لعائلاته ومحاميه بزيارته وفقا للالتزامات الدولية لمصر.

يقول رشيد مصلي، المدير القانوني الكرامة"من الصعب أن يخبر سجناء سابقون الزوجة أنهم رأوا أشرف في أحد مراكز الاعتقال، وتستمر السلطات في إنكار ذلك بعد أكثر من عامين على اختفائه". ويضيف "أغلب الحالات التي وثقتها الكرامة تهم اختفاءات "قصيرة نسبيا"، لكن قضية أشرف توضح أن هذه الظاهرة أصبحت شاملة وعشوائية، وأن السلطات تمارسها إما لإخفاء الجرائم الأخرى التي ترتكبها لا لا سيما التعذيب، أو لقمع كل أشكال المعارضة،في إفلات تام من العقاب".

تدعو الكرامة من جديد السلطات المصرية إلى اتخاذ تدابير فعالة وضع حد لممارسة الاختفاء القسري، بما في ذلك:
• فتح تحقيقات في كل حالات الاختفاء المبلغ عنها،
• تعويض جميع الأفراد الذين تم احتجازهم سراً،
• متابعة جميع المتورطين في هذه الممارسة؛
• التصديق على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي
عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الأربعاء, 06 نيسان/أبريل 2016 08:40

مصر - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 14 يناير 1989

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ 1 نوفمبر 2011 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 28 نوفمبر 2002

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 25 يونيو 1986
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 يونيو 2016 كان مبدئيا مرتقبا في 2004 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 16 مايو 2008

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2014 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس القومي لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير أكتوبر 2006
الاستعراض المقبل: أجل