04 تشرين2/نوفمبر 2006

الكرامة تستنكر الإعتقال التعسفي والتعذيب في سجن عفرة شمال العراق

وصلنا من سجن عفرة في شمال العراق إستغاثة من المعتقلين هناك ، وإذ ننقل مناشدة المعتقلين إلى جميع المهتمين .
"من سجناء عقره في شمال العراق الواقعة ضمن نفوذ الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يرأسه مسعود البرزاني نناشدكم ونناشد كل صاحب ضمير حي أن يلتفت إلى معاناتنا ونستغيث بإخواننا في العراق وإخواننا المسلمين والعرب وإلى الشرفاء أصحاب الضمائر الحية في العالم وإلى المنضمات الإنسانية ونود أن نشرح لهم مأساتنا ومعاناتنا في هذا السجن الرهيب:
1- مضى على اعتقالنا في سجن عقره أكثر من سنه ونصف وبعضنا بلغ سنتين بحجة دعم الإرهاب ولم يثبت أثناء التحقيق ضدنا أية إدانه ومع ذلك لايوجد في الأفق ما يشير إلى إطلاق سراحنا.
2- تعرضت وتتعرض عوائلنا إلى الإهانه والتحقير والإذلال والاستهزاء في نقاط التفتيش والسيطرات عند حضورهم لمواجهتنا ولقد طلبنا نقلنا من سجن عقره إلى سجن بادوش في الموصل لغرض التخفيف عن كاهل عوائلنا وعدم جعلهم ينتظرون ساعات طويلة تحت رحمة البيشمركه ولكننا لم نحصل على أي جواب.
3- قمنا بعملية إضراب في السجن مرتين لغرض إيصال صوتنا إلى العالم وكانت المرة الأولى يوم الخميس 17/8/2006 والمرة الثانية يوم السبت 2/9/2006 وقد تعرضنا بعدها إلى الضرب والتعذيب ونسمع يومياً كلمات الشتم والتوبيخ والعنصرية ويقال لنا بأننا لا نعترف بحكومة العراق الحالية وأنتم الآن في دولة أخرى غير دولة العراق هي دولة كردستان.
4- أصدرت حكومة مسعود عفواً عن السجناء وكان العفو يشمل سجناء الأكراد فقط وعددهم (120) معتقل ولم يشمل العفو أي من السجناء من القومية العربية.
5- نتعرض يومياً إلى الضرب والأهانه والقتل وأحياناً يتعرض بعض المعتقلين إلى الاعتداء الجنسي، وكنا قد تعرضنا في مراحل التحقيق في سجون الأمن التي تسمى بالكردية (الاسايش) ولاسيما في سجن الأمن العام (اسايش كشتي) حيث تعرضنا هناك إلى أبشع صنوف التعذيب الجسدي والنفسي وهي تفوق في وحشيتها ما نسمعه عن ما حصل في سجن أبو غريب أو في سجون الداخلية.
إننا نستغيث بإخواننا المسلمين في كل مكان لكي يوصلوا صوتنا ومعاناتنا إلى العالم ونناشد الأحرار والشرفاء وكل من يقرأ رسالتنا هذه أن يسعى بجهده لتحريك قضيتنا وإطلاق سراحنا فلا توجد أي إدانه ضدنا وقد انتهت مراحل التحقيق ولم نحال إلى المحاكم وليس هناك من أمل في إطلاق سراحنا... أغيثونا.... أغيثونا... أرحمونا يرحمكم الله... ونذكركم بقول المصطفى صلَّى الله عليه وسلم (من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة).
أخوانكم المعتقلين
في سجون شمال العراق عامة وسجن عقره خاصة
30/10/2006 "
إذ تدين منظمة الكرامة لحقوق الإنسان بشدة تعرض المعتقلين إلى التعذيب و تسنتكر إستمرار إعتقالهم بدون محاكمة قانونية وعادلة. تناشد جميع الغيارى على حقوق الإنسان وكرامته التحرك بجميع الوسائل للضغط لإطلاق المعتقلين و الحد من الإنتهاكات الفاضحة للكرامة الإنسانية .
الكرامة لحقوق الإنسان
حنيف في 05/11/2006
آخر تعديل على السبت, 06 كانون2/يناير 2007 09:37

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)