15 تشرين2/نوفمبر 2006

الكرامة تبدي بالغ قلقها لإستمرار جرائم الإبادة في العراق

تتابع منظمة الكرامة لحقوق الإنسان بقلق واهتمام الأوضاع البالغة الخطورة التي يشهدها العراق, وما تحتويه من إنتهاكات كبيرة وخطيرة لحق الإنسان في الحياة والحق بالسلامة الجسدية وحقه بالأمن والعيش حياة كريمة. والملاحظ هو تكرر الحوادث البشعة من اعتقال تعسفي واختطاف والتعذيب البشع المفضي للموت والقتل على الهوية وعمليات التهجير الجماعي وذلك بشكل يومي، وأخطر ما يلاحظ أن بعض هذه الأعمال تغطى بل وترتكب من قبل جهات رسمية كان من المفترض أن تكون مهمتها الأساسية وسبب وجودها الحفاظ على حياة المواطنين وأمنهم وكرامتهم، كما يتم إرتكاب الجرائم بشكل رئيسي من قبل مليشيات تابعة للفريق السياسي الحاكم في حكومة يفترض أن تكون مهمتها الأساسية إستتباب الأمن في البلاد. وضمن هذا الإطار يأتي حادث إعتقال أكثر من مئة من موظفي وزارة التعليم العالي العراقية من قلب مكاتبهم في الوزارة من قبل قوة من مغاوير الداخلية وبتغطية بل ومساعدة من قوة الشرطة، وتم سوقهم بعد التدقيق بهوياتهم إلى مقربة من وزارة الداخلية ومن ثم نقل بعضهم إلى سجون سرية.
ويزيد من الدلالات الخطيرة للحادث المحاولات المتعددة من قبل المسؤولين العراقيين على أعلى المستويات للتغطية على الحادث بالتقليل من شأن الحادث وأهميته. ويأتي تكرار مثل هذه الحادثة في الوقت ذاته الذي تستمر فيه جرائم قتل المدنيين في التفجيرات والأعمال الحربية والقصف على أماكن يقطنها المدنيين مثل ما حصل في الرمادي من قتل 35 مدني في قصف للقوات الأميركية. ويهول المنظمة ما ينتج عن عملية الإبادة المنظمة للشعب العراقي من ضحايا وصلت أعداده حسب الدراسات والتقارير إلى أرقام رهيبة تفوق بكثير النصف مليون إنسان منذ الغزو الأميركي في العام 2003.
وإزاء ما يتم في العراق من إنتهاكات وحشية لكرامة وإنسانية وأبسط حقوق الإنسان، وما يتم من جرائم حرب وجرائم إبادة، سوف تعمد منظمة الكرامة لحقوق الإنسان إلى بذل كافة مساعيها وإهتمامها فيما خص ملف الإنتهاكات الواقعة على الإنسان في العراق, وتدعو /منظمة الكرامة لحقوق الإنسان كل إنسان أو هيئة أو منظمة أو مجموعة لبذل كافة المساعي لوقف هذه الجريمة المستمرة في العراق، كما تدعو مجلس الأمن والنائب العام لدى المحكمة الجنائية الدولية للتحرك لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب والإبادة والتهجير القسري التي تقع في العراق والإدعاء على مرتكبيها وملاحقتهم ومحاكمتهم في الجرائم المرتكبة وذلك كمسعى لوقف هذه الجرائم البشعة من جهة و لمحاربة ثقافة الإفلات من العقاب من جهة ثانية.
منظمة الكرامة لحقوق الإنسان
جنبف 15/11/2006
آخر تعديل على الخميس, 16 تشرين2/نوفمبر 2006 17:36

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)