29 آذار/مارس 2008

مصر: حياة محمد الشرقاوي، المعتقل تعسفا منذ نحو 14 سنة، مهددة للخطر

تعرب الكرامة لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها بشأن الحالة الصحية للسيد محمد عبد الرحيم الشرقاوي، البالغ من العمر 58 سنة، المعتقل منذ ما يقرب من 14 سنة في سجن لمن طورة ( مصر)، دون أن توجه إليه أية تهمة ودون أن تتخذ في حقه أية إجراءات قانونية.
وكانت قضية السيد الشرقاوي سبق وأن أحيلت على فريق العمل الأممي المعني بالاعتقال التعسفي، الذي أصدر بدوره قراره يوم 08 أيار / مايو 2007 معتبرا أن حرمانه من الحرية يعد انتهاكا من دولة مصر لالتزاماتها الدولية وخاصة منها المادة 9 من الميثاق الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية، الذي تعد مصر دولة طرفا فيه.

وكان فريق العمل طلب الحكومة المصرية بإطلاق سراحه فورا. ورغم هذا القرار وخطورة حالته الصحية، لا يزال السيد الشرقاوي، معتقلا إلى يومنا هذا، دون إجراءات قانونية في سجن ليمن طورة.

وللعلم فإن السيد الشرقاوي من مواليد 04 حزيران / يونيو 1950، وينحدر من منظقة التوفيقية ويعمل مهندسا إلكترونيا. وكان قد تعرض لتعذيب خطير على يد مصالح الاستخبارات طيلة شهور عدة بينما كان معتقلا سرا. وهو الآن يعاني من عدة مخلفات نتيجة التعذيب الذي تعرض له.

وبالإضافة إلى ذلك، فمنذ سجنه، تستمر السلطات في ارتكاب انتهاكات جسيمة ومعاملات لا إنسانية مهولة بحقه، حتى داخل مؤسسات الاعتقال المتتالية التي نقل إليها، كما أنها تحرمه من الزيارات العائلية منذ بداية سجنه. وحتى أقاربه ما زالوا يتعرضون للاضطهاد إلى يومنا هذا، وكان ابنه عبد الرحمان، البالغ من العمر 25 سنة، اختطفته مصالح الاستخبارات يوم 25 شباط / فبراير الماضي، وما تزال عائلته بدون أي خبر عنه منذ ذلك الحين.

إن حالة السيد الشرقاوي تبعث على القلق البالغ، ولاسيما انه يعاني من انزلاق غضروفي حاد إلى جانب أمراض كثيرة في الجهاز الهضمي، تتطلب المعالجة المناسبة التي يتعذر توفيرها في مستوصف السجن.

إن حالته الصحية التي تزداد تدهورا إلى حد كبير، خاصة في الأشهر القليلة الماضية، إلى جانب انعدام الرعاية الطبية الجادة، فضلا عن خطورة أوضاع الاحتجاز التي يوجد فيها، كل ذلك قد يسبب له اليوم ضررا يتعذر إصلاحه، و هو الأملر الذي يجعل منظمتنا تكاتب مختلف الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة مرة أخرى للفت انتباهها إلى خطورة حاله السيد الشرقاوي.

آخر تعديل على الخميس, 03 نيسان/أبريل 2008 20:12

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)