20 آب/أغسطس 2014

سوريا: الكرامة تحيل حالة اعتقال أزاد عبده السري من قبل تنظيم «داعش» إلى لجنة تقصي الحقائق الأممية

أحالت الكرامة إلى لجنة تقصي الحقائق الأممية المعنية بالجمهورية العربية السورية، قضية الاعتقال السري للمواطن أزاد عبده، على يد عناصر تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» منذ اختطافه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013.

كان الناشط الكردي السوري أزاد عبده البالغ من العمر 29 عاما، يتعاون مع وسائل الإعلام المحلية في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من قبل النظام السوري في بمسقط رأسه ببلدة الرقة. وكان ينشط في العمل الإغاثي لفائدة السوريين المشردين داخليا نتيجة النزاع الدائر، عندما اختُطِف أمام منزله من قبل عناصر ملثمين ومدججين بالسلاح، ينتمون إلى تنظيم «داعش». تعرض للضرب في الشارع، ثم ألقي به في سيارة انطلقت به إلى مكان مجهول.

علمت أسرة عبده أثناء البحث عنه، بفضل إفادات من شهود عيان، أنه محتجز بأحد مباني محافظة الرقة، يستعمله تنظيم «داعش» كمقر ومركز للاعتقال. لم يقدم التنظيم أي سبب لاحتجازه ، كما لم يسمح لأي من أقاربه برؤيته أو الاتصال به منذ اختطافه.

ويقول وسيم، شقيق عبده "إن أسرتنا تتعرض لمضايقات مستمرة من قبل عناصر التنظيم الذين يهددوننا بالاعتقال أيضا في حالة إلحاحنا في البحث وطرح المزيد من الأسئلة".

أصبحت الرقة معقلا لتنظيم «داعش» بعد معارك طاحنة بين المتمردين والجيش السوري منذ ربيع عام 2013. ويُتّهم أعضاء هذا التنظيم بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في جميع أنحاء البلاد؛ من خطف وتعذيب واعتقالات تعسفية وقتل خارج نطاق القضاء.

وتذكر إيناس عصمان، المسؤولة القانونية عن المشرق بمنظمة الكرامة أن "الجهات الفاعلة غير الحكومية، مثل الجماعات المسلحة بما في ذلك تنظيم «داعش»، ملزمون أيضا بالتقيد بالقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي". مضيفة "لا بد من مسائلة جميع أطراف النزاع عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكب بشكل منهجي وعلى نطاق واسع، ضد المدنيين السوريين."

أحالت الكرامة قضية أزاد عبده إلى لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق، التي أنشئت بموجب قرار من مجلس حقوق الإنسان في 22 آب 2011، للتحقيق في "جميع الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان في سوريا منذ مارس 2011 " و " ضمان مساءلة جميع المتورطين فيها بما في ذلك الجرائم التي تشكل جرائم ضد الإنسانية ". وللتذكير فإن أعمال العنف منذ انطلاقها في مارس 2011، نتيجة الصراع الدائر في سوريا، قد أودت بحياة ما يربو على 150 ألف شخص، وأجبر ما يقرب من 9 ملايين على الفرار من منازلهم، من بينهم نحو 6.5 مليون شخص مشرد داخليا

لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أو الاتصال مباشرة على الرقم 0041227341007 ـ تحويلة 810



العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)