13 كانون2/يناير 2016

العراق: اختفاء قسري لعامل بناء يبلغ من العمر 17 سنة في محافظة بغداد

أيوب المشهداني أيوب المشهداني

في 11 أكتوبر 2015، اعتقلت قوات الجيش عامل البناء الشاب أيوب المشهداني، 17 عاماً، من مقر عمله واقتادته إلى مكان مجهول. و لم تحصل أسرته إلى اليوم عن أية معلومات بشأن مصيره ومكان وجوده. وفي 7 يناير 2016، رفعت الكرامة وجمعية وسام الإنسانية قضية المشهداني إلى اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري بالأمم المتحدة، آملة في أن تساعد هذه الآلية الأممية لحماية حقوق الإنسان في تحديد موقع احتجازه.

كان المشهداني يعمل في موقع للبناء قرب منزله بمدينة الطارمية بمحافظة بغداد"، عندما داهم المكان أفراد من اللواء 22 التابع للفرقة السادسة للجيش العراقي،بملابس عسكرية، وقبضوا عليه وعلى كل زملائه الذين كانوا معه حينها، وأجبروهم على ركوب سيارات بيك آب هامر. أفرج عن الجميع بعد وقت قصير واقتيد المشهداني إلى معسكر التاجي، مقر الشعبة السادسة في منطقة المشاهدة شمال بغداد، حيث يعتقد أنه لا زال محتجزا بصورة غير رسمية، كما أُبلغت أسرته بذلك من قبل زملائه.

بعد اختفائه، قام أصدقاؤه بالتقصي والاستفسار عدة مرات عنه بمقر الفرقة السادسة للجيش العراقي، ولكن السلطات كانت دائما تنفي احتجاز الضحية. بعد أن استنفدت أسرته جميع المساعي المحلية، خاطبت الكرامة وجمعية الوسام الإنسانية، آملة في أن تساعدها هاتين المنظمتين الحقوقيتين في تسليط الضوء على مصيره ومكان تواجده. وبدورهما قامت المنظمتان بإحالة القضية على اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري، وطالبتا بدعوة السلطات العراقية إلى الإفراج عن المشهداني فورا، أو وضعه تحت حماية القانون بالإفصاح عن مصيره والسماح لأسرته بزيارته دون قيد.

تذكر الكرامة وجمعية وسام أن مسألة الاختفاء القسري أصبحت معقدة في العراق بحكم بسبب طول الفترة الزمنية لهذه الممارسة، بدءاً بفترة النظام الذي حكم العراق من 1968 إلى 2003، لا سيما خلال الحرب مع إيران في الثمانينات، ثم استمرت في جميع أنحاء البلاد خلال الغزو الأمريكي بعد عام 2003، لتصبح ممارسة نمطية واسعة الانتشار اليوم. تعرب الكرامة عن قلقها إزاء اختفاء مئات آلاف الأشخاص في العراق حتى الآن، وتدعو السلطات العراقية إلى التعجيل بتنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري خلال دورتها التاسعة، وخصوصا:

• إدراج جريمة الاختفاء القسري في القانون المحلي كجريمة مستقلة، وفقا للتعريف الوارد في المادة 2 من الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري التي صدق عليها العراق عام 2010؛
• ضمان التحقيق الفوري في جميع حالات الاختفاء القسري وتسليط الضوء على مصير الضحايا.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

آخر تعديل على الأربعاء, 13 كانون2/يناير 2016 17:33

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)