20 كانون1/ديسمبر 2008

العراق: منتظر الزيدي يتعرض للتعذيب بعد إلقاءه فردتي حذائه على الرئيس جورج بوش.

muntadharalzaidiالسيد منتظر الزيدي توجهت الكرامة بمذكرة  إلى المقرر الخاص المعني بالتعذيب تلتمس منه التدخل العاجل لدى السلطات العراقية بشأن وضعية الصحفي العراقي، السيد منتظر الزيدي، الذي ألقي عليه القبض من قبل مصالح الأمن بسبب  إلقاءه فردتي حذائه في اتجاه الرئيس الأمريكي، تعبير عن احتجاجه على سياسته في العراق، وتم ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم 14 كانون / ديسمبر 2008.

ويبلغ السيد منتظر الزيدي 29 سنة من العمر، وهو أعزب،  ويقيم في بغداد، ويشتغل صحافيا، ومراسلا لقناة تليفزيونية عراقية خاصة، البغدادية، وقد حضر المؤتمر الصحافي الذي عقد الرئيس الأمريكي بصفته تلك، وتجدر الإشارة أن بوش كان في ذلك اليوم، يقوم بزيارة مفاجئة للعراق.

وبهذه المناسبة قام السيد الزيدي، في رد فعل على تصريحات هذا الأخير، برمي فردتي حذائه في اتجاه الرئيس بوش وهو يهتف "هذه هي قبلة وداع، أيها الكلب"

وقد تم القبض على السيد الزيدي فورا من قبل أجهزة الأمن الذين اقتادوه إلى جهة مجهولة، مع العلم أن عملية الاعتقال هذه جرت بمنتهى الوحشية وتمكن المصورون الحاضرون من تصوير أطوارها،  ويمكن مشاهدة صور الحدث ومجريات الاعتقال المباشر على موقع التالي:

http://fr.youtube.com/watch?v=i7xTD2VYfD4

ومباشرة بعد إلقاء القبض عليه، حاول أفراد أسرته تحديد مكان اعتقاله، لكن دون جدوى.

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها الكرامة من قبل أسرة السيد الزيدي، لم يسمح لهم بزيارته ولم يتمكن من لقاء أي محام، ولا تزال أسرته حتى الآن تجهل أين يوجد، وما هي المصالح الحكومية التي تعتقله.

وأكد متحدث باسم مجلس القضاء الأعلى أن السيد الزيدي تم عرضه في  19 كانون الأول/ديسمبر أمام قاضي التحقيق وانه سوف يظل محتجزا حتى يكمل القاضي التحقيق، غير أنه تعذر على أقاربه التأكد من وجود إجراء قانوني ضده ويجهلون أمام أي هيئة قضائية تم تقديمه. أنظر :

(http://english.aljazeera.net/news/middleeast/2008/12/2008121618330140949.html).

وعلى الرغم من هذا التكتم حول مكان اعتقاله وحالته الصحية، علمت أسرة الصحفي المعتقل، عن طريق عدة شهود عيان أنه يعاني من إصابات عديدة وخطيرة بعد إلقاء القبض عليه، وأنه أصيب على وجه الخصوص بكسور في الأضلع، وكسر في اليد وإصابة في العين والفخذ.

وأمام هذا الوضع الخطير، يعرب أقارب السيد الزيدي عن بالغ قلقهم، من أن يتعرض ابنهم للتعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة، وهو قلق يجد ما يبرره، كونه لا يزال معتقلا سرا دون إمكانيته الاتصال بالعالم الخارجي.

وما يدعو للأسف الشديد، أن المعاملة التي يتعرض لها السيد الزيدي، ليست حالة معزولة، حيث أن ممارسة التعذيب لا تزال واسعة الانتشار في البلاد، وهي ممارسة تجد تشجيعا رسميا بفعل إفلات الجناة والمسؤولين عن الجرائم من العقاب، سواء كان الجناة عراقيين أو أعضاء ضمن قوات الاحتلال الأجنبية.

آخر تعديل على الثلاثاء, 10 آذار/مارس 2009 18:06

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)