24 آب/أغسطس 2009

العراق: إعدام المحامي حقي إسماعيل، خارج نطاق القضاء

أعدِم المحامي الأستاذ حقي إسماعيل ليلة 25 تموز/ يوليو 2009، ومن المحتمل جدا أن تكون السلطات العراقية وراء تنفيذ الإعدام بحق الضحية. وكان السيد حقي من المدافعين عن ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة، وقد انصب اهتمامه في الفترة الأخيرة على حالات الأشخاص الذين كانت تربطهم علاقة بالسيد الدايني، عضو البرلمان العراقي الذي تعرض هو نفسه لحملة اضطهاد مستمرة. وكان للكرامة اتصال مستمر ومنتظم بالسيد حقي إسماعيل.

وفي هذا الصدد، قدمت الكرامة في 24 آب/أغسطس، 2009 شكاوى إلى كل من المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القانون وبإجراءات موجزة أو تعسفا، والمقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين، وأخيرا المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، وذلك لإطلاعهم على هذه الحالة من الوفاة، ولتلتمس منهم التدخل لدى السلطات العراقية بهذا الشأن.

والسيد حقي إسماعيل مبارك، المعروف أيضا باسم السيد القيسي، من مواليد عام 1962 وكان يقيم في حي بلادروز، في محافظة ديالى (120 كلم شرق بغداد). وكان يعمل محاميا، ومن هذا المنطلق كان يبلغ الكرامة بانتظام عن حالات التعذيب والاختفاء القسري التي يتعرض لها موكلوه، لكي نقوم نحن في منظمتنا بإحالة هذه القضايا إلى الإجراءات الخاصة التابعة للأمم المتحدة.

وكان التزامه موجها بشكل خاص إلى مجموعة من الأشخاص المحتجزين تعسفا بسبب العلاقة العائلية أو المهنية التي تربطهم بالنائب في البرلمان، السيد محمد الدايني. ونظرا لتعرض البعض من هؤلاء الأشخاص لأعمال تعذيب والاختفاء القسري، كنا قد ناشدنا في وقت سابق الإجراءات الخاصة التابعة للأمم المتحدة لكي تتدخل لدى السلطات العراقية لوقف هذه الممارسات التعسفية.

وقد أبلغنا قبل ذلك بمحاولة اغتيال تعرض لها السيد حقي إسماعيل في منزله يوم الخميس، 23 تموز/ يوليو، 2009 عندما استهدفه ثلاثة أشخاص مسلحين كانوا على متن سيارة، فأطلقوا عليه النار قبل أن يغادروا المكان، وقد نجا السيد حقي من هذا الاعتداء، بعد أن نُقِل إلى المستشفى الرئيسي في بعقوبة في محافظة ديالى، قبل نقله إلى أحد مستشفيات بغداد.

وحوالي 36 ساعة بعد محاولة الاغتيال هذه، تحسن وضعه الصحي بشكل ملحوظ بحيث استطاع على إثر ذلك التحرك والمشي على طول ممرات المستشفى، كما أنه تمكن من تقديم شهادة عن عمليات التهديد والتخويف التي تعرض لها قبل محاولة اغتياله،  من قبل أشخاص معروفين،  ينتمون إلى إحدى الميليشيات القريبة من الحكومة، الذين هددوه بالـ "التصفية الجسدية".

وفي أعقاب ذلك تقدم إسماعيل حقي بشكوى لدى السلطات المعنية بخصوص هذه التهديدات، غير أن قاضي التحقيق بلدة بلادروز، لم يأمر، في حياة السيد إسماعيل حقي، بتوقيف أي عضو من أعضاء تلك المليشية صاحبة التهديد، الأمر الذي زاد من قلقه لاسيما بعد أن علم بأن قائد شرطة بلدة بلادروز قد اطلع على المعلومات التي نقلها هو إلى قاضي التحقيق.

وعلمنا في الأخير بوفاة السيد إسماعيل حقي في ليلة 25 تموز/ يوليو، 2009، نتيجة عملية تسمم، حيث سبق للفقيد أن أبلغ المحيطين به بأنه بدأ يشعر أن حالته في تدهور مطرد منذ أن حقنته ممرضة بمادة مجهولة عن طريق حقن متواصل في الوريد، قبل أربع ساعات، الأمر الذي تسبب في ارتفاع كبير وبسرعة مفرطة في ضغط دمه.

وقد أجري تشريح للجثة بناء على طلب من عائلته في 26 تموز/ يوليو، 2009. ومثلما كانت تخشاه العائلة، جاء في شهادة الوفاة الصادرة عن عملية التشريح هذه أن سبب الوفاة يعود لعيارات نارية تلقها الضحية أثناء عمليات إطلاق النار، مع الإشارة إلى أنه لم يتم إجراء أي تحقيق بشأن طبيعة المادة التي تم حقنها إلى السيد إسماعيل حقي.

ونعتقد، من جانبنا، بأن وفاة السيد إسماعيل حقي هي نتيجة لعملية إعدام خارج نطاق القضاء ونطالب المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء التدخل لدى السلطات العراقية حتى يتسنى إجراء تحقيق لتحديد سبب الوفاة الحقيقي، كما ينبغي إجراء تشريح جديد للجثة، يقوم به أطباء من اختيار أسرة الفقيد، ثم يبلغ هؤلاء الأطباء نتائج عملهم إلى الأسرة، ويتعين على السلطات من جهتها إجراء تحقيق يخص أعضاء تلك المليشية، الذين وجهوا للضحية تهديدات بالقتل، ومتابعتهم قضائيا والالتزام بتقديم تعويضات إلى أسرة الضحية.

آخر تعديل على الخميس, 27 آب/أغسطس 2009 10:03

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)