04 آذار/مارس 2015

العراق: لجنة الأمم المتحدة المعنية بالاختفاء القسري تتبنى قائمة المسائل استعدادا لاستعراض العراق في سبتمبر 2015

تبنت اللجنة المعنية بالاختفاء القسري بالأمم المتحدة خلال دورتها الثامنة المنعقدة في فبراير 2015، تبنت قائمة المسائل بشأن تقرير العراق. ومن المنتظر أن تقدم الدولة الطرف إجاباتها كتابيا قبل استعراضها في سبتمبر 2015. وتهدف القائمة إلى التحضير لحوار بناء بين خبراء الأمم المتحدة والدولة الطرف خلال استعراضهم لتقرير العراق الأول. واقترحت الكرامة في 26 نوفمبر 2014 على اللجنة 28 سؤالا لطرحها على سلطات العراق، أخذت اللجنة بالعديد منها.

طلبت اللجنة من العراق في قائمة المسائل تعليقها على مزاعم "قيام الميليشيات خلال سنة 2014 بالعديد من الانتهاكات من ضمنها الاختفاءات القسرية، بترخيص ودعم أو تغاض من السلطات الرسمية للبلاد" كما طلب الخبراء من السلطات إطلاعها على "التدابير التي اتخذتها للتحقيق ومعاقبة كل المتورطين في تلك الأعمال".

كما أثار الخبراء مسألة "الاختطافات المرتكبة من قبل دول أخرى على الأراضي العراقية" وطلبت من السلطات إفادتها إن كانت قد توصلت بتقارير بشأن "الاشخاص الذين تعرضوا للاختفاء القسري في أي من الأقاليم التابعة لسلطة الدولة الطرف ما بين 2003 وتاريخ دخول الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري حيز التنفيذ، بما في ذلك من مسؤولين من دول أخرى أو أشخاص أو جماعات تعمل بترخيص، ودعم أو تغاض لمسؤولين من دولة أخرى".
وسألت اللجنة العراق أيضا عن التزامه بموجب المادة 12 (4) من الاتفاقية التي تنص على اتخاذ " كل دولة طرف التدابير اللازمة لمنع الأفعال التي تعوق سير التحقيق والمعاقبة عليها" خاصة وأن القانون المحلي لا ينص على إقالة مسؤول من منصبه إذا ماتبث تورطه خلال التحقيق. " وسألت اللجنة "إن كانت هناك آلية لإبعاد موظف قوات الأمن أو إنفاذ القانون عن التحقيق في اختفاء قسري، إذا ما اتهم أحد عناصرها بالقيام أو التورط في تلك الأعمال.

وفيما يتعلق بالاعتقال السري، طلب خبراء الأمم المتحدة إفادتهم بمعلومات عن مراكز يحتجز فيها أشخاص في السر، كمعسكر العدالة شمال بغداد أو معسكر الشرف الواقع بالمنطقة الخضراء ببغداد. كما طلبوا تزويدهم بمعلومات عن الإجراءات المتخذة للوقاية من الاختفاء القسري، كتحديث سجلات المحرومين من حريتهم، وحق الأشخاص الذين لم يحاكموا بعد في إعلام أقاربهم باعتقالهم فورا، والتوصل بزياراتهم.

وختاما يجب على العراق تقديم إجاباته على قائمة المسائل قبل الدورة التاسعة للجنة المزمع عقدها في الفترة من 7- 18 سبتمبر 2015، التي سيتم خلالها تقييم تنفيذ الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري. وستساهم الكرامة بتقديمها لتقرير بديل إضافة إلى الاجتماع بخبراء اللجنة لإطلاعهم على القضايا التي تشغلها.

آخر تعديل على الخميس, 22 أيلول/سبتمبر 2016 12:08

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)