طباعة
16 آب/أغسطس 2016

العراق: سنتان على اختفاء الشاب العشريني حسين عزاوي عقب اختطافه من منزله في مدينة اللطيفية

داهم عشرة رجال عسكريين ليل الأول من تموز\ يوليو 2014، منزل حسين عزاوي في بلدة اللطيفية جنوبي بغداد، وألقوا القبض عليه واقتادوه في شاحنة بيك آب صغيرة إلى جهة مجهولة. ولاتزال أسرته حتى الآن تجهل أي معلومات حول مصيره أو مكان تواجده. وفي 19 تموز\يوليو 2016، راسلت الكرامة و جمعية الوسام الإنسانية، اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري في الأمم المتحدة، على أمل أن تساهم تلك الهيئة المنشأة بموجب معاهدات حقوق الإنسان، والتي تضمّ خبراء مستقلين يهتمون برصد وتنفيذ المعاهدات الدولية الأساسية لحقوق الإنسان من قبل الدول الأطراف، في تحديد مكان احتجاز الضحية.

في منتصف ليلة الأول من تموز\يوليو 2014، داهم 10 رجال عسكريين بلباس أسود موحّد مدججين بالسلاح، منزل حسين حيث وصلوا على ظهر شاحنتي سيلفرادو عسكريتين. وما أن دخلوا المنزل، حتى ألقوا القبض على حسين الذي تعرّف عليه المخبر السري المرافق لهم، دون إبراز أمر قضائي أو إبلاغه بسبب الاعتقال. لم يفهم أقارب حسين سبب إلقاء القبض عليه، خاصة وأن الشاب العشريني متطوع في "حركة الصحوة"، وهي ميليشيا من المقاتلين السنة أنشأها الجيش الاميركي لمواجهة تنظيم القاعدة في العام 2006 وتقاتل الآن ضد ما يسمى بـ "تنظيم الدولة الإسلامية".

ساور القلق أقارب حسين حول مصيره ومكان تواجده فراحوا يسألون عنه في المحكمة الجنائية المركزية في العراق في منطقة الكرخ، التابعة لوزارة حقوق الإنسان وفي مركز الشرطة في مدينة اللطيفية، لكن دون جدوى.

فما كان من مؤسسة الكرامة، التي تنظر بعين القلق المستمر على مصير مئات آلاف ضحايا الاختفاء القسري في العراق حتى اليوم، منذ أيّام النظام الذي حكم العراق مابين 1968-2003، إلى ما بعد غزو العراق عام 2003 بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، وانتشار تلك الممارسة على نطاق واسع وبشكل منهجي. وأخيراً تدعو الكرامة السلطات العراقية إلى تنفيذ التوصيات التي أصدرتها لجنة الاختفاء القسري عقب استعراض العراق في أيلول\سبتمبر 2015، بغية الكشف عن مصير وأماكن اعتقال جميع الأشخاص الذين تعرضوا للاختفاء القسري ومازالوا مجهولي المصير حتى الآن.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 0041

آخر تعديل على الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2016 12:33