طباعة
25 آب/أغسطس 2016

جيبوتي: استمرار قمع حرية التعبير...القبض على الصحفي قادر عبدي إبراهيم

قادر عبدي إبراهيم قادر عبدي إبراهيم

في 9 أغسطس 2016، ألقي القبض تعسفيا على قادر عبدي إبراهيم مدير النشر بصحيفة l'Aurore (الفجر) بسبب تغطيته لمنع سفر وزير الشؤون الإسلامية السابق حمود عبدي سلمان من قبل السلطات الجيبوتية قبل أن يفرج عنه في 11 أغسطس 2016. وكان قادر عبدي قد تعرض في السابق لمضايقات بسبب نشاطه الصحفي في ظل مناخ القمع المتزايد ضد كل من ينتقد سياسة الحكومة. أخطرت الكرامة المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير بالأمم المتحدة معربة عن قلقها، والتمست منه تذكير الحكومة بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان الأساسية.

توجه السيد قادر عبدي إبراهيم إلى مطار جيبوتي لتوثيق منع الوزير السابق حمود عبدي سلمان من السفر. وبينما كان يقوم باستجواب الوزير ويأخد الصور تم توقيفه وحجزت لوحته الرقمية (IPAD) دون شرح للأسباب، ووضع رهن الحراسة النظرية بمركز الدرم بالمطار ثم بـ "قسم البحث والثوثيق" بمدينة جيبوتي حيث خضع لعدة ساعات لاستجواب حول نشاطه الصحفي. وأفاد أنه تعرض لضغوطات نفسية قوية ليدلي بكلمات سر لوحته وحساباته. كما حُرم خلال الأيام الثلاثة لاعتقاله من الطعام والماء واللقاء بمحام أو زيارة أسرته.

وليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها قادر عبدي إبراهيم لمضايقة السلطات، إذ كانت الكرامة قد أحالت قضيته إلى آليات الأمم المتحدة في يناير 2016 بعد أن نشر بتاريخ 11 يناير 2016 في العدد الخامس من جريدة l'Aurore (الفجر) صورة فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات لقيت حتفها أثناء التفريق العنيف لاحتفال ديني من قبل الشرطة في 21 ديسمبر 2015، والذي خلف سقوط عشرات القتلى وإصابة العديد من الأشخاص بجروح.

يقول سيموني دي ستيفانو المسؤول القانوني عن منطقة النيل بمؤسسة الكرامة: "أظهرت السلطات الجيبوتية مرة أخرى أنها لا تقبل بانتقادات الصحفيين منتهكة بذلك التزامات جيبوتي بشأن الحقوق الأساسية بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدينة والسياسية الذي هي طرف فيه". ويضيف: "نحن قلقون للانتهاكات المتكررة للحق في حرية الرأي والتعبير والتي أصبحت ظاهرة مزمنة كما حدث في حالة عبدي عدن الشيخ علي".

يمثل هذا القمع الدائم لكل الأصوات المعارضة والصحافة انتهاكا جسيما للحقوق والحريات الأساسية، وقد أخطرت الكرامة المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير بالأمم المتحدة ملتمسة منه مطالبة جيبوتي بضمان حق جميع الأفراد في التعبير عن أرائهم بكل حرية دون خوف من الملاحقة.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2016 12:32