24 تشرين1/أكتوير 2016

السعودية: حملة #سعودية_دون_الإعتقال_التعسفي خطوة أولى لجعل حقوق الإنسان واقعا في المملكة

أطلقت الكرامة في 12 أكتوبر 2016 حملة #سعودية_دون_الإعتقال_التعسفي، لمناهضة هذه الممارسة وفضح اضطهاد المدافعين عن حقوق الإنسان في المملكة. ونشرت بهذه المناسبة تقريرا عن جمعية حسم وشريطا قصيرا كما وجهت رسالة مفتوحة إلى مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، إضافة إلى العديد من النشرات على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم (هاشتاغ) KingdomofArbitraryDetention# و #سعودية_دون_الإعتقال_التعسفي.

دامت هذه الفعالية 11 يوما وانطلقت بمناسبة الذكرى السابعة لإنشاء جمعية الحقوق المدنية والسياسية بالمملكة العربية السعودية (حسم). نشرت كل يوم  طيلة الحملة ورقة تعريفية لأحد أعضاء حسم الأحد عشر بهدف تكريمهم والجهر بالاضطهاد الذي تعرضوا له جميعا رغم نشاطهم السلمي.

وتأمل الكرامة بطرحها لوضعية حقوق الإنسان الملحة في البلاد أن تسلط الضوء على سجل السعودية الحقوقي على المستوى الدولي، وأن تدفع بالحكومة إلى وضع حد لممارسة الاعتقال التعسفي وتشجعها على احترام الحقوق الأساسية للمواطنين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

تدعو الكرامة، بعد حملة ناجحة دامت 11 يوما، شارك فيها المجتمع المدني السعودي ونشطاء محليين ودوليين وجذبت اهتمام وسائل إعلام كبيرة، المجتمع الدولي إلى الاستمرار في دعم وتوسيع الحملة، وتشجيع الالتزام البطولي لأعضاء حسم الأحد عشر الذين كرسوا أنفسهم للدفاع عن حقوق الإنسان لكل المواطنين في المملكة، وإسماع أصواتهم وأصوات جميع الذين لا يجرؤون على الجهر بالمطالبة بتحسين الأوضاع الحقوقية في البلاد خوفا من الاضطهاد والسجن.

يمكن للجميع  المساهمة في هذه الحملة من أجل #سعودية_دون_الإعتقال_التعسفي. وفي هذا السياق تدعو الكرامة المجتمع المدني الدولي والمنظمات الحكومية الدولية كالأمم المتحدة والفاعلين الحكوميين إلى إدانة انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عنها والدعوة إلى الإصلاح. وتحث الفاعلين الدوليين في إطار شراكاتهم الاقتصادية أو مكافحتهم للإرهاب على المستوى الدولي الأخذ بعين الاعتبار أن سلطات البلاد تقوم باضطهاد المدافعين السلميين عن حقوق الإنسان بموجب قانون مكافحة الإرهاب. وتنادي الكرامة أعضاء المجتمع المدني الدولي والإقليمي والمحلي إلى تكثيف جهودهم على مواقع التواصل الاجتماعي باستعمال وسم #KingdomofArbitraryDetention #سعودية_دون_الإعتقال_التعسفي لتبادل المعلومات والتبليغ عن جميع الانتهاكات.

وتشجع الكرامة المجتمع المدني المحلي على الاستمرار في توثيق ورفع انتهاكات حقوق الإنسان إلى الكرامة، لكي تقوم بدورها بإحالتها إلى الآليات الأممية. وستستمر في رصد تنفيذ سلطات البلاد للتوصيات التي أصدرتها لجنة مناهضة التعذيب بعد استعراضها للسعودية في 22 و 25 أبريل 2016.

وما هذه الحملة الناجحة لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية على المستوى الدولي إلا الخطوة الأولى لجعل مسيرة حقوق الإنسان واقعا في البلاد.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 41+

آخر تعديل على الخميس, 10 تشرين2/نوفمبر 2016 11:07
support us
follow_fb follow_tw follow_yt

NS_AR.png