13 تشرين2/نوفمبر 2009

الأردن: اعتقال أربعة أردنيين من طرف مصالح المخابرات الأردنية بشكل تعسفي

علمت منظمة الكرامة لحقوق الإنسان من مصادر موثوقة أنّ السلطات الأردنية قامت ليل 7 نوفمبر 2009 بإعتقال كل من السيد يوسف أنور أبو شربي والسيد جمال الصرّاوي في محافظة الزرقاء بطريقة تعسفية وبدون أي مستند قانوني وإقتيادهما إلى سجن المخابرات.

حيث داهمت مصالح المخابرات الأردنية منزل يوسف أنور أبو شربي بعد أن قامت بخلع باب المنزل، فهرعت زوجته الى غرفة النوم كي ترتدي ثيابها فلاحقها بعض من مصالح المخابرات الذين كانوا مقنعين واقتحموا الباب عليها ولم يمهلوها كي ترتدي ثيابها، وانهالوا على زوجها بالضرب المبرح أمامها وأمام أطفالها، وهي الآن تعاني من حالة نفسية مقلقة جراء الصدمة والسبب ليس فقط ضرب زوجها أمامها وأمام اولادها، ولكن لأنها من النساء الملتزمة دينيا والتي فوجئت بالمقنعين يقتحموا عليها غرفة النوم وهي في ثياب النوم.

أما بالنسبة للسيد جمال الصرَاوي، فقد قامت مصالح المخابرات الأردنية بخلع باب منزله أثناء نومه فجأة، ودخلوا على بيته ولم يمهلوا زوجته حتى ترتدي ثيابها، وقاموا بضربه ضرباً مبرحاً أمام زوجته وأولاده السبب الذي جعل زوجته إلى الآن تعاني من صدمة نفسية وهي في المستشفى عاجزة عن الكلام.

كما داهموا في اللحظة نفسها شقة والد جمال الصرَاوي في نفس المبنى الذي يقطن فيه، ووالده رجل كبير بالسن فلم يفق إلا والمقنعين فوق رأسه هو وزوجته في فراشهما بعد ان قاموا بخلع الباب.

وتم اعتقال أيضاً قبل أسبوع كلاّ من السيد عبد القادر الطحاوي وعماد عبيدات بطريقة تعسفية وبدون أي مستند قانوني وكلاهما من محافظة اربد بتهمة الإنتماء "للسلفية الجهادية" وعلى خلفية شريط مصور لعرس بثته قناة العربية منذ عدة أشهر.

إنّ منظمة الكرامة تطالب السلطات الأردنية بالإطلاق الفوري لسراح المعتقلين الأردنيين المذكورين أعلاه وتحملها المسؤولية كاملة عن كل سوء معاملة قد يتعرض لها، خاصةً بإن هذه الإعتقالات تعد إعتقالات تعسفية وتشكل انتهاكاً من الأردن للمادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المصادق عليه من طرف المملكة الأردنية الهاشمية. واللافت للإنتباه أن الأردن بالرغم من مصادقته على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في عام 1975، فإن الأردن لم يدرج مبادئ العهد في القانون المحلي.

 

آخر تعديل على الخميس, 26 تشرين2/نوفمبر 2009 09:17

الأردن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 28 مايو 1975

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 29 أكتوبر 2014 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية الأخيرة: 18 نوفمبر 2010
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 13 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي: 19 أغسطس 2014 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 25 مايو 2010

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المركز الوطني لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
المراجعة الأخيرة: أكتوبر 2010
المراجعة المقبلة: نوفمبر 2015