27 أيلول/سبتمبر 2012

الأردن: أشرف عبد السلام مُعرض لخطر تعذيب وشيك، عقب ترحيله

يواجه أشرف عبد السلام البالغ من العمر 28 سنة، خطر تعذيب حقيقي، بعد أن تم ترحيله إلى الأردن في شهر أيلول/ سبتمبر، على غرار ما تعرض له من قبل في عام 2010. ونظرا لخطورة الوضع، قدمت الكرامة قضيته إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، كما أنها تدعو في ذات السياق، السلطات الأردنية لضمان سلامة السيد عبد السلام، وإبلاغ أسرته عن وضعه الراهن.

وتجدر الإشارة أن السيد عبد السلام، قد ألقي عليه القبض في المرة الأولى، واعتقل من قبل جهاز المخابرات العامة الأردنية في حزيران/ يونيو 2010، ولم يسمح له عندئذ بالاتصال بأي شخص خارج السجن لمدة ثلاثة أسابيع من اعتقاله، ولمّا تمكنت أسرته في نهاية المطاف من زيارته، لاحظوا علامات التعذيب بادية على جسده. وبعد إطلاق سراحه في 28 أيلول/ سبتمبر 2010، وضِع في البداية تحت الإقامة الجبرية، وبمجرد أن رفعت عنه هذه القيود، غادر البلاد للإقامة في البحرين.

وبعد عامين من إطلاق سراحه، في يوم 25 أيلول/ سبتمبر 2012، تقدم عنصران من أمن الدولة البحرينية، يرتدون ملابس مدنية، إلى بيته في منطقة عراد بمحافظة المحرق وألقوا القبض على السيد عبد السلام وشقيقه الأصغر، فتم اقتيادهما إلى مقر قوات أمن الدولة، ثُم أرسل الشقيق الأصغر إلى البيت العائلي لإحضار جواز سفر السيد عبد السلام، فيما بقي هذا الأخير محتجزا، ورغم تسليم جواز السفر إلى السلطات البحرينية في وقت متأخر من ذلك اليوم، لم يتمكن أفراد الأسرة من رؤية السيد عبد السلام ولم يبلغوا عن سبب القبض عليه.

وفي يوم أمس، 26 أيلول/ سبتمبر، عاد شقيق السيد عبد السلام إلى مقر أمن الدولة ليسأل عن حالة أشرف، فقيل له وبشكل قاطع أنه تم تسليمه إلى السلطات الأردنية، ويعني ذلك أنه قد تم إبعاده قسرا إلى بلد يواجه فيه خطر التعرض للتعذيب- دون أي إشعار مسبق ودون إمكانية الطعن في هذا الإجراء.

وعلى الرغم من مرور يومين كاملين، منذ ترحيل السيد عبد السلام إلى الأردن، لا تزال عائلته حتى الآن من دون أي معلومات عن وضعه. وإذ تشير الكرامة إلى أعمال التعذيب التي سبق وأن تعرض لها في عام 2010، فإن المنظمة تعرب عن بالغ قلقها كون أن السيد عبد السلام معرض مرة أخرى لخطر كبير للتعذيب، وفي ضوء ذلك، قدمت قضيته إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، ودعت السلطات الأردنية لحماية سلامته الجسدية و العقلية.

آخر تعديل على الأربعاء, 02 كانون2/يناير 2013 14:31

الأردن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 28 مايو 1975

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 29 أكتوبر 2014 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية الأخيرة: 18 نوفمبر 2010
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 13 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي: 19 أغسطس 2014 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 25 مايو 2010

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المركز الوطني لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
المراجعة الأخيرة: أكتوبر 2010
المراجعة المقبلة: نوفمبر 2015