04 كانون2/يناير 2011

الأردن: السيد عصام البرقاوي العتيبي ضحية اعتقال تعسفي جديد

Makdesi
في 17 أيلول/ سبتمبر 2010، استدعي السيد البرقاوي من قبل دائرة المخابرات العامة، التي ألقت عليه القبض واحتجزته سرا لمدة 64 يوما في أحد المقرات التابعة لها، ثم تم نقله إلى سجن الجويدة حيث يوجد رهن الاعتقال بصورة تعسفية، إلى يومنا هذا.

وفي 30 كانون الأول/ ديسمبر 2010 التمست الكرامة، من فريق العمل المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي، التدخل لدى السلطات الأردنية لحثها على الإفراج عن السيد العتيبي، وتعويضه عما لحق به من ضرر.

وللتذكير، يبلغ السيد عصام محمد طاهر البرقاوي 51 سنة من العمر وهو رجل دين، ويقيم في محافظة الرصيفة. وقد ألقي عليه القبض عدة مرات، علما أن فريق العمل الذي سبق له النظر في قضيته، قد أصدر قراره (رقم 18/2007) المؤرخ 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007 بشأن الاحتجاز التعسفي السابق، الذي استمر طيلة الفترة الممتدة من 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2002 إلى آذار/ 12 مارس 2008.

وبتاريخ 22 أيلول/ سبتمبر 2010، وجِه نداء عاجل إلى المقرر الخاص المعني بمناهضة التعذيب والمقرر الخاص المعني بحرية التعبير، في أعقاب عملية القبض الأخيرة، وذلك بسبب ما أعربت عنه عائلته من مخاوف جمة من أن يتعرض السيد العتيبي لسوء المعاملة.

في 17 أيلول/ سبتمبر 2010، استدعي السيد العتيبي مرة أخرى، من قبل دائرة المخابرات العامة لمراجعة الحالة. ونظرا لما تعرض له من ضغوط عديدة ومتكررة، خلال الأيام السابقة، كان السيد العتيبي يخشى من أن يلقى عليه القبض مجددا؛ وذلك ما حدث بالفعل، حيث ألقي عليه القبض داخل مقر دائرة المخابرات العامة واحتجز سرا لمدة 64 يوما.

ثم نقل في يوم 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2010 إلى سجن الجويدة، وفي ذلك اليوم فقط، تمكن السيد العتيبي من الاتصال هاتفيا للمرة الأولى بأفراد أسرته لإطلاعهم على وضعه.

وفي 9 كانون الأول/ ديسمبر 2010، مثُل أمام المدعي العام لمحكمة أمن الدولة الذي ابلغه بالتهمة الموجهة إليه، ومفادها "تعريض أمن الدولة للخطر"و "تعكير صفوة علاقاته الخارجية."

ومن الجدير بالذكر أن السيد العتيبي كان سبق أن القي عليه القبض عدة مرات في الأشهر ما قبل عملية القبض عليه الأخيرة، من قبل نفس المصالح الأمنية، كما أنه كان محل مضايقات عديدة منذ أن أفرج عنه في المرة الأخيرة.

وكان على وجه الخصوص، قد القي عليه القبض واحتجز سرا لمدة ثلاثة أيام من 8 إلى 11 تموز/ يوليو عام 2010، كما فرضت عليه الإقامة الجبرية في منزله، بشكل غير قانوني من 10 آب/ أغسطس إلى 10 أيلول/ سبتمبر 2010.

كما تجدر الإشارة، أن هذه التدابير اتخذت، استنادا إلى إفادة عائلته، لمنعه من التعبير عن رأيه في وسائل الإعلام العربية، خاصة تلك التي اعتادت على إجراء معه بانتظام مقابلات صحفية. وكان الهدف وراء عملية القبض على السيد العتيبي الأخيرة، إصرار السلطات على منعه من التعبير عن آرائه بحرية في وسائل الإعلام.

إن التهم الموجهة إليه، وهي تتساوى من حيث الغموض وعدم الدقة، تؤكد واقعا ملموسا وهو عدم استطاعة السلطات المعنية من إثبات أية واقعة فعلية محددة ضده. وبناء عليه، فمن الواضح أن حرمان السيد العتيبي حاليا من حريته، على غرار اعتقالاته السابقة، يعد إجراءا تعسفيا، في انتهاك للمادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

الأردن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 28 مايو 1975

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 29 أكتوبر 2014 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية الأخيرة: 18 نوفمبر 2010
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 13 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي: 19 أغسطس 2014 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 25 مايو 2010

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المركز الوطني لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
المراجعة الأخيرة: أكتوبر 2010
المراجعة المقبلة: نوفمبر 2015