طباعة
15 أيلول/سبتمبر 2016

الأردن: إخلاء سبيل أمجد قورشه بعد ثلاثة أشهر من الاعتقال بسبب ممارسة حقه في حرية التعبير

أمجد قورشه أمجد قورشه

أفرجت السلطات الأردنية عن الأستاذ أمجد قورشة بعد حوالي ثلاثة أشهر من الاحتجاز التعسفي. وكانت الكرامة قد خاطبت في 15 يوليو 2016 المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير بالأمم المتحدة معربة عن قلقها لإزاء احتجازه بسبب انتقاده لمشاركة الأردن في التحالف الذي تقوده أمريكا ضد تنظيم الدولة الإسلامية، والتمست تدخله لمطالبة سلطات بلده بإطلاق سراحه.

في حزيران\يونيو عام 2016، أحيل أمجد قورشة الأستاذ بالجامعة الأردنية، البالغ من العمر 48 سنة، أمام المدّعي العام لمحكمة أمن الدولة بمقرّ مديرية المخابرات العامة في عمان لاستجوابه حول شريط الفيديو الذي انتقد فيه مشاركة الأردن في التحالف الدولي ضد داعش باعتباره جزءاً من جدول أعمال الولايات المتحدة، والذي، في رأيه، يجرّ الدول العربية إلى خوض حرب ليست لهم. وكان قد نشر الفيديو على موقع يوتيوب في العام 2014، وأُعيد نشره على الانترنت من قبل شخص آخر قبل أيام قليلة من اعتقاله.

في 14 يونيو 2016 رحل قورشة إلى سجن الجويدة بعمان حيث ظل محتجزا إلى أن وافقت محكمة أمن الدولة على طلب محاميه وإخلاء سبيله في 6 سبتمبر 2016.

تقول إيناس عصمان، المسؤولة القانونية عن منطقة المشرق بمؤسسة الكرامة "نرحب بالإفراج عن قورشة، ونذكر أن السلطات الأردنية غالبا ما تحتجز المنتقدين تعسفيا لكتم أصواتهم". وتضيف "يجب إلغاء جميع القوانين المقيدة للحق في حرية الرأي والتعبير لكل لا يفتح المجال للشطط والتعسف، بما في ذلك قانون مكافحة الإرهاب الذي يسمح تعريفه المبهم والفضفاض لجريمة الإرهاب بتجريم حرية التعبير كما أشارت إلى ذلك لجنة مناهضة التعذيب إثر استعراضها للأردن سنة 2015.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الخميس, 10 تشرين2/نوفمبر 2016 13:40