20 نيسان/أبريل 2016

الكويت: "بدون" يحرم من حقه في متابعة دراساته العليا بالخارج

أحمد علي مطر جابر أحمد علي مطر جابر

يتلقى أحمد علي مطر جابر، 32 عاما، منذ العام 2015 عروضا من عدة جامعات أجنبية لمتابعة دراسته الأكاديمية في مجال اللسانيات. وقد حصل على منحة دراسية مع شغل منصب مساعد مدرس في جامعة وست فيرجينيا، وعلى فرصة عمل في جامعة إدنبرغ بالمملكة المتحدة، وتمّ قبوله لمتابعة دراسته العليا في كلية ترينيتي في دبلن بإيرلندا. قَبِل أحمد أحد هذه العروض، فترك وظيفته في الكويت.

وبتاريخ 30 تموز/يوليو 2015، حصل هذا الشاب الذي ينتمي إلى فئة البدون على موافقة من السلطات المختصة بتجديد جواز سفره، فقام بتسليمه إلى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر لهذا الغرض. لكنه تلقى، بعد ساعات قليلة، اتصالاً من الإدارة نفسها تبلغه بأنه لن يستطيع الحصول على جواز سفر جديد، لأسباب أمنية لا يمكن الكشف عنها. وبطبيعة الحال لم يستطع مغادرة البلاد لمواصلة دراسته، وبالتالي ألغت جامعتي فيرجينيا الغربية وجامعة أدنبرغ العروض التي قدمتها إليه. في حين أجّلت كلية ترينتي بدبلن عرضها لغاية العام القادم أي 2016/2017، في انتظار حصوله على جواز سفره.

مقيمون غيرشرعيون..

جدد أحمد مراراً طلب استصدار جواز سفره لدى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، لكن محاولاته باءت بالفشل. ناشد تدخل نواب برلمانيين، من المهتمين بالدفاع عن حقوق عديمي الجنسية، وطلب المساعدة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الكويت؛ لكن دون جدوى.

وفي هذا السياق تقول المسؤولة القانونية الإقليمية لمنطقة الخليج في الكرامة، جوليا ليغنر إنّ  "البدون" أو عديمي الجنسية لايزالون عرضة للانتهاكات الممنهجة لحقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية الأساسية من قبل السلطات الكويتية، باعتبارهم مقيمين غير شرعيين". وتضيف " لايمكن القبول بالتمييز ضد قرابة الـ 120,000 شخص من فئة "البدون" القاطنين في البلاد منذ أكثر من قرن؛ يجب على الدولة أن تمنحهم كامل حقوقهم كمواطنين وتؤمن لهم الرعاية الصحية والتعليم."

على ضوء هذه الوقائع، رفعت الكرامة بتاريخ 12 نيسان/أبريل 2016، مذكرة إلى مكتب المعايير الدولية والشؤون القانونية في اليونيسكو، الذي ينظر في قضايا انتهاك الحق في التعليم من قبل أية دولة عضو فيها، والتمست تدخله لدى السلطات الكويتية ودعوتها إلى إصدار جواز سفر لأحمد ليتسنى له مواصلة دراسته في الخارج.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الجمعة, 22 نيسان/أبريل 2016 15:39

الكويت - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 مايو 1996

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في نوفمبر 2014 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية 22 ديسمبر 2011

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 8 مارس 1996
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في 3 يونيو 2015 20 يونيو 2008 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 28 يونيو 2011

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض المقبل: 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا