طباعة
27 أيلول/سبتمبر 2016

لبنان: ظهور اللاجئ السوري محمد السوقي بعد شهر من اختفائه على يد الاستخبارات العسكرية

سير الضنية سير الضنية م. فتفت

اعتقل اللاجئ السوري محمد السوقي أواخر آب\أغسطس 2016 في منطقة سير الضنية شمالي لبنان على، يد مخابرات الجيش "لعدم حيازته تصريح إقامة لبناني صالح"، واختفى منذ ذلك التاريخ ليعود ويظهر في 22 أيلول\سبتمبر 2016، أي بعد حوالي الشهر على اختفائه. في ذلك اليوم، ووفق معلومات أدلى بها معتقل سابق، ذهب كاتب بالعدل إلى مقر المحكمة العسكرية في بيروت واستلم تأكيداً رسمياً من السلطات يفيد بأن السوقي معتقل هناك. وكانت الكرامة سبق وأرسلت قضيته إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو اللاطوعي في الأمم المتحدة بتاريخ 20 أيلول\سبتمبر 2016.

عند الثالثة من فجر 23 آب\أغسطس 2016، اقتحم عدد من رجال المخابرات العسكرية منزل السوقي، في إطار عملية مداهمة للمبنى الذي يقطن فيه، فاعتقلوه إضافة إلى لاجئين سوريين آخرين لعدم حيازتهم على تصريحات بالإقامة على الأراضي اللبنانية، وهو ما يصعب الحصول عليه نظراً للقيود التي تفرضها الحكومة اللبنانية. تمّ إطلاق سراح جميع المعتقلين بعد فترة قصيرة، بيد أن السوقي ظلّ مجهول المصير لمدة شهر كامل.

أفاد أحد المعتقلين السابقين أنه التقى بالسوقي في 16 أيلول\سبتمبر 2016 في مبنى الشرطة العسكرية داخل المحكمة العسكرية في بيروت؛ واستناداً إلى معلوماته وبناء على طلب من المحامي المعين من قبل عائلة السوقي، ذهب الكاتب العدل إلى مقر الشرطة العسكرية، في 22 أيلول\سبتمبر 2016، ليتبيّن الأمر فأكدت له السلطات اعتقال السوقي وسمحت له بزيارته.

تقول إيناس عصمان، المسؤولة القانونية عن منطقة المشرق في مؤسسة الكرامة "رغم ترحيبنا بالكشف عن مصير السوقي ومكان تواجده، لكننا مازلنا نشعر بعميق القلق إزاء اختفائه لمدة شهر كامل" وتضيف "تفتح ممارسة الاختفاء القسري الباب أمام المزيد من الانتهاكات: ففي تموز\يونيو 2016، على سبيل المثال، تعرض سوري آخر للتعذيب أثناء احتجازه بمعزل عن العالم الخارجي من قبل الاستخبارات العسكرية. وهذا أمر غير مقبول، فللبنان التزامات قانونية في مجال حقوق الإنسان عموماً وعليه احترامها، وذلك يشمل جميع المتواجدين على أراضه، بما في ذلك اللاجئين السوريين، وينبغي عليه كفالة الضمانات القانونية الأساسية لجميع الأفراد المحرومين من حريتهم فور القبض عليهم".

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 0041

آخر تعديل على الخميس, 10 تشرين2/نوفمبر 2016 13:33