27 تشرين2/نوفمبر 2015

ليبيا: اختطاف واختفاء المواطن صلاح سالم سليمان الحاسي على يد قوات موالية للجنرال خليفة حفتر

صلاح سالم سليمان الحاسي وأبناؤه صلاح سالم سليمان الحاسي وأبناؤه

وجهت الكرامة في 27 نوفمبر نداء عاجلا إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي  والمقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب بالأمم المتحدة بشأن الاختفاء القسري للمواطن الليبي السيد صلاح سالم سليمان الحاسي البالغ من العمر 43 والأب لثلاثة أطفال. وعلمت الكرامة أن قوات موالية للجنرال خليفة حفتر قامت في 22 نوفمبر 2015 باختطافه من باب بيته بمدينة البيضاء، تم اقتادته إلى مكان مجهول.

كانت الساعة تشير في ذلك اليوم  إلى الثانية ظهرا، وكان صلاح قرب بيته بمدينة البيضاء، حين طوقه رجال مسلحون، وسحبوه إلى سيارة من نوع شيفرولي بيضاء اللون كانت تنتظرهم بعين المكان، وانطلقوا به إلى وجهة مجهولة.

يحمل السيد صلاح شهادة الدكتوراه في اللغة العربية ويعمل مدرسا بجامعة عمر المختار بمدينة البيضاء. وكان أحد نشطاء المدينة الذين شاركوا أثناء ثورة 17 من فبراير بالأعمال الخيرية والتطوعية، وكلف بإدارة مكتب الأوقاف بمدينة البيضاء عقب الثورة.

حاول أقاربه معرفة مكان احتجازه، واتصلوا بالجهات الرسمية لحكومة طبرق. لكنهم وإلى اليوم لم يتلقوا أي اتصال من الخاطفين أو بلاغ من أي جهة رسمية تؤكد اعتقاله له.

ويعتقد أقاربه الذين يخشون على سلامته، أنه اختطف بسبب مشاركته قبل أيام من ذلك في مظاهرة مناوئة للجنرال خليفة حفتر بمدينة البيضاء. وترجح بعض المصادر وجوده بسجن قرناده المعروف بممارسة التعذيب، في حين تشير أخرى إلى أنه معتقل في سجن سري بمدينة المرج.

تعبر الكرامة عن قلقها من تدهور الأوضاع في عدة مناطق بليبيا، ومن تفشي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من خطف و احتجاز تعسفي وتعذيب و قتل خارج نطاق القضاء من قبل الجماعات المسلحة دون محاسبة أوعقاب، وتحمل قوات الجنرال حفتر والمليشيات الموالية له مسؤولية سلامة السيد صلاح سالم سليمان الحاسي.

ورفعت الكرامة اليوم نداء عاجلا إلى الفريق العامل المعني بالاختفاء القسري والمقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب مناشدة تدخلهما لدى سلطات طبرق لمطالبتها بالإفصاح عن مكان تواجد السيد صلاح سالم والإفراج الفوري عنه، وفي كل الأحوال وضعه تحت حماية القانون والسماح لأسرته بزيارته دون قيد.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي
عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الجمعة, 27 تشرين2/نوفمبر 2015 22:35

ليبيا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 15 مايو 1970

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: نعم
التقرير الحكومي مرتقب منذ 30 أكتوبر 2010 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 15 نوفمبر 2007

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 16 مايو 1989
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا منذ 2002 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 1 يناير 1999

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: نوفمبر 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس الوطني الليبي للحريات العامة وحقوق الإنسان (NCCLHR)

آخر استعراض: أكتوبر 2014 (تصنيف ب)