28 تشرين2/نوفمبر 2012

ليبيا: وفاة مواطن يبلغ من العمر ثمانية وثلاثين عاما نتيجة التعذيب

ألقي القبض على أحمد عبد الله الخامسة، البالغ من العمر 38 عاما، ليلة 27 نيسان/ أبريل 2012، بينما كان في طريق العودة إلى منزله بعد تقديم تعازيه في وفاة السيد لطفي بن قايد، أحد معارفه، هذا وكانت قوات الأمن المكلفة بالقبض عليه قد توجهت في بداية الأمر إلى منزل السيد الخامسة، على الساعة الحادية عشر ونصف مساء، لكنهم لم يعثروا عليه في البيت، فأبلغ أحد عناصر المجموعة شقيق الضحية، المتواجد حينذاك في منزل الأسرة، بأن المدعي العام لبلدة السواني يستدعي السيد الخامسة ليجري معه استجوابا روتينيا حول وفاة السيد بن قايد، دون أن يتركوا للمعني مذكرة اعتقال بهذا الشأن.

وفي اليوم التالي، 28 نيسان/ أبريل، على الساعة الثانية عشر ونصف ظهرا، أبلغت عائلة السيد الخامسة من قبل ضابط في مركز الشرطة ببلدة السواني، أن السيد الخامسة قد توفي على إثر إصابته بنوبة قلبية أثناء استجوابه، لكنهم عند مشاهدتهم جثمان السيد الخامسة في مستشفى طرابلس، لاحظ أفراد أسرته علامات التعذيب بادية، تغطي جميع أنحاء جسده، فضلا على أن تقرير تشريح الجثة الصادر يوم ي 29 نيسان/ أبريل 2012، يعزز شكوك العائلة حول ظروف وفاته ويخلص إلى نتيجة مفادها أن السيد الخامسة قد تعرض بالفعل للضرب المبرح المفضي إلى الوفاة.

واللافت للنظر أنه في ظل الوضع السائد حاليا في ليبيا، خاصة في أعقاب الحرب الأهلية سنة 2011، نادرا ما يتم التحقيق مع عناصر هذه الكتائب أو محاسبة كل من تثبت مسؤوليته عن التعذيب أو الإعدام خارج نطاق القضاء، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بأفراد الكتائب (وهي جماعات مسلحة غير حكومية)، كما تجدر الإشارة أنه غالبا ما يتم التعامل حاليا في ليبيا مع العديد من هذه الكتائب باعتبارها قوات أمن حكومية، مما يسمح لأفرادها بالقبض واعتقال الأشخاص، بموافقة تامة من جهاز الشرطة، بما في ذلك احتجازهم في أماكن اعتقال سرية تخضع لإشراف هذه الكتائب.

وفي أطار جهودها الرامية إلى مكافحة الإفلات من العقاب في ليبيا، ذات الصلة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، وجهت الكرامة في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 إلى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالإعدام خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي، شكوى تتعلق بقضية السيد الخامسة.

وفي هذا الصدد تطالب الكرامة بأن تتخذ السلطات المختصة جميع التدابير اللازمة لكشف الحقيقة حول ما حدث، وذلك من خلال ضمان تحقيق فوري شامل ونزيه في هذه الأحداث.

وللتذكير فإن السيد أحمد عبد الله الخامسة، الذي كان يبلغ 38 عاما لحظة وفاته، هو مواطن ليبي، كان يقيم مع عائلته في قرية الوسط، في الرياينة، الواقعة على بعد 140 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من طرابلس.

آخر تعديل على الأربعاء, 09 كانون2/يناير 2013 08:31

ليبيا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 15 مايو 1970

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: نعم
التقرير الحكومي مرتقب منذ 30 أكتوبر 2010 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 15 نوفمبر 2007

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 16 مايو 1989
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا منذ 2002 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 1 يناير 1999

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: نوفمبر 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس الوطني الليبي للحريات العامة وحقوق الإنسان (NCCLHR)

آخر استعراض: أكتوبر 2014 (تصنيف ب)