05 آب/أغسطس 2015

ليبيا: اختفاء عبد الناصر الجروشي، مساعد النائب العام ببنغازي، منذ أكثر من ثمانية أشهر

ليبيا: اختفاء عبد الناصر الجروشي، مساعد النائب العام ببنغازي، منذ أكثر من ثمانية أشهر عبد الناصر الجروشي

أخطرت الكرامة في 6 يوليو 2015 الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري والغير الطوعي بالأمم المتحدة بشأن حالة المواطن الليبي عبد الناصر الجروشي الذي اختطف في 20 أكتوبر 2014 بمنطقة بلعون أمام جامعة العرب الطبية ضواحي مدينة بنغازي. وكان الجروشي يشغل منصب مساعد النائب بنيابة الجنوب ببنغازي، ويقيم بمنطقة الرويسات بنفس المدينة.

تحمل أسرة الجروشي مسؤولية اختفائه لكتيبة شهداء الزاوية المسماة أيضا كتيبة الصاعقة 21، التابعة لجيش حكومة طبرق المعترف بها دوليا، حيث أكد لها شهود عيان أن رجال الكتيبة أوقفوه عند نقطة تفتيش قرب جامعة العرب الطبية، وأخذوه إلى وجهة مجهولة وكانت تلك آخر مرة شوهد فيها.

وفي 7 ديسمبر 2014، داهم مجموعة من رجال المليشيا بقيادة المدعو سالم النايلي، ضابط اصف بكتيبة الصاعقة، بيت أسرة الجورشي، وأخبروا أقاربه أنهم تلقوا أمرا من وكيل النيابة مجدي بوحنيشة بسحب سيارة المختفي. رفض إخوة الضحية تسليمهم مفاتيح السيارة، فقاموا بالاعتداء عليهم بالضرب وإطلاق النار دون إصابة أي منهم ثم نقلوا السيارة على متن شاحنة.

وفي الأيام الموالية، توجه أقارب الجروشي إلى مقر كتيبة زاوية الشهداء ببنغازي وطالبوا برؤيته، لكنهم ووجهوا بالإنكار والرفض. وأثناء مغادرتهم المكان أكد لهم أحد الضباط أن قريبهم كان معتقلا بمقر الكتيبة طيلة 3 أشهر، وأنه لا يعلم مكان أحتجازه حاليا. وتلقى أقاربه أخبارا من مصادر أخرى تفيد باحتجازه في السر من قبل قوات الجيش النظامية التابعة لحكومة طبرق.

وتخشى الكرامة أن يحرم الجروشي من العلاج، خصوصا وأن أسرته علمت أنه يعاني من آثار تعرضه للتعذيب وسوء المعاملة.

وتحمل الكرامة حكومة طبرق، المعترف بها دوليا، مسؤولية الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها مليشيا شهداء الزاوية وكل المليشيات التابعة لها، ومسؤولية سلامة الجروشي النفسية والبدنية.

ودعت الكرامة الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري والغير الطوعي إلى التدخل لدى سلطات حكومة طبرق لمطالبتها بالإفراج الفوري عن الجروشي، أو وضعه تحت حماية القانون وإبلاغ عائلته فورا ودون تأجيل بمصيره ومكان تواجده والسماح لها بزيارته دون قيد.

 

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

آخر تعديل على الأربعاء, 05 آب/أغسطس 2015 16:45

ليبيا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 15 مايو 1970

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: نعم
التقرير الحكومي مرتقب منذ 30 أكتوبر 2010 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 15 نوفمبر 2007

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 16 مايو 1989
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا منذ 2002 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 1 يناير 1999

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: نوفمبر 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض الأخير: مايو 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس الوطني الليبي للحريات العامة وحقوق الإنسان (NCCLHR)

آخر استعراض: أكتوبر 2014 (تصنيف ب)