01 أيار 2013

موريتانيا: الاستعراض الأول من قبل لجنة مناهضة التعذيب بعد سبعة سنوات من التأخير

سيجري استعراض وضع موريتانيا يومي 8 و 10 مايو من هذا العام للمرة الأولى من قبل لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة في جنيف خلال دورتها الخمسين، علما أن الدولة الطرف، كانت قد قدمت أخيرا في يناير 2012 تقريرها إلى خبراء الأمم المتحدة، وذلك بعد سبع سنوات من التأخير. وفي إطار عملية الاستعراض هذه التي تهدف إلى تقييم مدى تنفيذ الحقوق المنصوص عليها في اتفاقية مناهضة التعذيب، قدمت الكرامة تقريرا بديلا رسمت فيه صورة عامة عن حالة التعذيب في موريتانيا. ومن المتوقع أن تجتمع الكرامة عشية الاستعراض، بخبراء من الأمم المتحدة لتعرض عليهم أهم انشغالاتها في هذا المجال.

بعد إعادة بحث قضية التعذيب في موريتانيا في سياق التاريخ السياسي للبلاد، الذي مر بهزات عنيفة بفعل سلسلة من الانقلابات، وجهود مكافحة الإرهاب والمسألة المتعلقة بإرث العبودية الذي لا يزال ملفا عالقا، يقدم تقريرنا البرهان الدال على أن الثغرات في الإطار القانوني لمكافحة التعذيب وأوجه القصور الخطيرة في النظام القضائي، يعززان فرص ممارسة التعذيب وإفلات الجناة من العقاب.

كما يتناول تقريرنا مسألة ممارسة التعذيب في موريتانيا والوسائل الكفيلة بالوقاية منه، من زوايا مختلفة، وخاصة استخدامه كدليل أثناء مرحلة التحقيق الأولي، وكون أن الاحتجاز السري والاختفاء القسري يشكلان المناخ الأنسب لممارسته، وكذا ظروف الاحتجاز، ومسألة تسليم المتهمين على نحو ينتهك الاتفاقية الدولية، لكن تبقى التدابير الوقائية المبذولة لمكافحة التعذيب غير كافية إلى حد كبير، بسبب عدم استقلال السلطة القضائية والدور المحدود المنوط بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.

وستكون عملية استعرض موريتانيا فرصة سانحة بالنسبة للجنة لإقامة حوار مع السلطات، على أساس التقرير الوطني والتقارير البديلة التي تم تقديمها من قبل المجتمع المدني. وفي ختام الدورة الثانية، سيقدم الخبراء توصياتهم إلى الدولة محل الاستعراض لتشجيعها على مزيد من الاحترام للاتفاقية التي هي طرف فيها منذ عام 2004.

وستعقد كلتا الدورتين يوم الأربعاء 8 مايو 2013 على الساعة العاشرة صباحا ويوم الجمعة 10 مايو، على الساعة الثالثة ظهرا. وستقوم الكرامة بتصوير فعليات الاستعراض بالكامل وبثها المباشر. لمتابعة الاستعراض، يرجى الضغط هنا: http://www.treatybodywebcast.org/

آخر تعديل على الأربعاء, 05 حزيران/يونيو 2013 11:07

موريتانيا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 17 نوفمبر 2004

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 1 نوفمبر 2017 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية 20 نوفمبر 2013

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 17 نوفمبر 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): نعم
المادة 20 (تحقيق سرى):لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 31 مايو 2017 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 18 يونيو 2013

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 3 أكتوبر 2012
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ: 3 نوفمبر 2014 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: نوفمبر 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض المقبل: 2015 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان (CNDH) تصنيف أ
أخر استعراض: مايو 2011
الاستعراض المقبل: 2016