28 أيار 2014

موريتانيا: وفاة المعتقل معروف ولد الهيبة في ظروف غامضة

كان معروف ولد الهيبة البلغ من العمر 33 سنة معتقلا في السر بقاعدة صلاح الدين العسكرية شمال موريتانيا، حين وافته المنية في 12 مايو في ظروف مشبوهة. وما يزيد من مخاوف الكرامة، أن السلطات الموريتانية لا زالت تحتفظ بعدد من المعتقلين بمركز الاعتقال المذكور الذي تُجهل وضعيته القانونية، والمعاملة التي يلقاها نزلاؤه.

صرح المسؤولون لعائلة المتوفى، أن معروف قضى نحبه بسبب مضاعفات صحية ناتجة عن تواجد الحصى في كليتيه منذ سنوات. المثير أن معاناة الضحية لم تدفع السلطات لتقديم العلاج والعناية المناسبة، ولم تجرى له عملية جراحية إلا في سنة 2012. ورغم إشارة الطبيب إلى حاجة السيد معروف لعناية خاصة، وتوصيته بوضعه تحت المراقبة، إلا أن السلطات أعادته إلى معتقله حيث ظل يعاني من الإهمال واللامبالاة، إلى أن تفاقمت حالته مما أدى إلى موته.

كان معروف معتقلا بالسجن المركزي بنواكشوط، حين اختطفته قوات تابعة للجيش بمعية 13 سجينا آخر، وساقت الجميع إلى مكان مجهول دون إبلاغ الأسر بمكان تواجدهم. رفعت الكرامة قضيتهم إلى آليات حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلا أن السلطات الموريتانية ظلت ترفض التصريح بمكان تواجدهم. ولم تعترف رسميا باعتقالهم بقاعدة صلاح الدين العسكرية إلا أثناء مراجعة تقرير موريتانيا من قبل لجنة حقوق الإنسان، خلال شهر أكتوبر 2013، بعد طرح الخبراء الأمميين الذين اجتمعت بهم الكرامة قبل ذلك، قضيتهم على الوفد الموريتاني، الذي أشار حينها أن السلطات تحتفظ بهم في السر "لأسباب أمنية" دون توضيح هذه الأسباب.

وقامت السلطات الموريتانية مؤخرا بإعادة ثلاثة معتقلين، من أصل الثلاثة عشر المذكورين، إلى سجن نواكشوط المركزي، بعد أن تردت حالتهم الصحية نتيجة المعاملة القاسية والظروف غير الإنسانية التي كانوا يعيشون فيها. وتجهل وضعية الباقين بقاعدة صلاح الدين العسكرية نظرا لشح المعلومات، وهو ما يجعل أسرهم تعيش حالة ترقب وخوف، خاصة وأن شهادات معتقلين سابقين تتحدث عن سوء المعاملة وممارسة التعذيب إضافة إلى ظروف الاعتقال السيئة بهذا المعتقل السري الرهيب.

عبرت الكرامة عن مخاوفها ، في نداء وجهته إلى آليات الأمم المتحدة المختصة، والتمست تدخلها لدى السلطات الموريتانية لمطالبتها باحترام التزاماتها الدولية، والعمل على وقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وخاصة ممارسة الاعتقال السري، وفتح تحقيق لمعرفة الملابسات والظروف التي أدت إلى وفاة السيد معروف ولد الهيبة.

موريتانيا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 17 نوفمبر 2004

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 1 نوفمبر 2017 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية 20 نوفمبر 2013

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 17 نوفمبر 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): نعم
المادة 20 (تحقيق سرى):لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 31 مايو 2017 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 18 يونيو 2013

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 3 أكتوبر 2012
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ: 3 نوفمبر 2014 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: نوفمبر 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض المقبل: 2015 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان (CNDH) تصنيف أ
أخر استعراض: مايو 2011
الاستعراض المقبل: 2016