24 شباط/فبراير 2015

موريتانيا: تفريق عنيف لمظاهرة سلمية بنواكشوط

أخطرت الكرامة في 29 يناير 2015 السيد ماينا كياي، المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات، بالقمع العنيف الذي تعرض له المشاركون في مظاهرة سلمية بنواكشوط في ، نظمت احتجاجا على إدانة المحكمة في 19 يناير للمدافع عن حقوق الإنسان بيرم ولد داه.

وللتذكير، كانت الكرامة قد وجهت الكرامة في 1 ديسمبر 2014 نداء عاجلا إلى السيد ميشال فورست، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان، إثر إلقاء القبض على بيرم ولد الداه، رئيس ومؤسس "مبادرة احياء حركة الغاء الرق غير الحكومية" وهي منظمة غير حكومية أنشأت سنة 2008. تعرض في العديد من المناسبات للترهيب والعنف والمضايقات القضائية من قبل السلطات الموريتانية.

كان بيرم يشارك في 11 نوفمبر الماضي في نشاط حقوقي، أطلق عليه اسم "قافلة القضاء على الرق"، التي كانت تجوب البلاد لتحسيس المواطنين بمسألة الرق، حين قامت مصالح الأمن بالقبض عليه بمعية نشطاء آخرين دون أمر قضائي.

عرض على النيابة التي وجهت له تهمة "التحريض والمشاركة في نشاط غير مرخص" و " الإخلال بالنظام العام" و"العصيان ومقاومة القوات العمومية"، وأمرت باعتقاله في سجن روسو في انتظار محاكمته.

أحيل بيرم بمعية اثنين من أعضاء منظمته على محكمة روسو في 15 يناير 2015، التي أدانتهم وأصدرت في حقهم حكما بالسجن سنتين. وهي العقوبة القصوى التي ينص عليها القانون. ثم نقل بعد ذلك إلى سجن آلاك حيث يقضي عقوبته في ظروف صعبة.

بعد الإعلان عن قرارات المحكمة، نظم في 19 يناير 2015 أعضاء الميثاق الوطني من أجل الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للحراطين (العبيد السابقون) ومبادرة احياء حركة الغاء الرق غير الحكومية، مسيرة سلمية نظمها أعضاء المجلس للمطالبة بالإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان.

شارك في المظاهرة التي حاولت قوات الأمن فضها بعنف مستعملة القنابل المسيلة للدموع العديد من الشخصيات، كأبو بكر ولد مسعود رئيس منظمة SOS Esclaves الذي جرح خلال المظاهرة ، والسفيرين السابقين محمد سعيد ولد همدي رئيس الميثاق، وبلال ولد ورزك أحد القياديين في المعارضة. وجرى اعتقال العديد من المشاركين.

وناشدت الكرامة تدخل الأمم المتحدة لدى السلطات الموريتانية لمطالبتها بوقف حملات الاضطهاد والقمع ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، وخاصة المناهضين للرق. وتذكيرها بالتزاماتها الدولية المرتبطة بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وضرورة احترامها لمجموع الحقوق التي يحميها هذا العهد بما في ذلك حرية التعبير والتجمع السلمي.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341007 ـ تحويلة 810

موريتانيا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 17 نوفمبر 2004

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 1 نوفمبر 2017 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية 20 نوفمبر 2013

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 17 نوفمبر 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): نعم
المادة 20 (تحقيق سرى):لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب في: 31 مايو 2017 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 18 يونيو 2013

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 3 أكتوبر 2012
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم
التقرير الحكومي المقبل مرتقب منذ: 3 نوفمبر 2014 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: نوفمبر 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض المقبل: 2015 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان (CNDH) تصنيف أ
أخر استعراض: مايو 2011
الاستعراض المقبل: 2016