13 كانون2/يناير 2013

زيارة مؤسسة الكرامة للمغرب

DSC 1755 في إطار مشروع تقوية قدرات المنظمات غير الحكومية المغربية لحقوق الإنسان، نظمت الكرامة زيارة للمغرب في الفترة الممتدة من 6-13 يناير 2013.

وكان الهدف من هذه الزيارة هو المساهمة في الرفع من قدرات المجتمع المدني في تفاعله مع آليات حقوق الإنسان بالأمم المتحدة وبصفة خاصة لجنة مناهضة التعذيب.

أنشأت لجنة مناهضة التعذيب بموجب معاهدة مناهضة التعذيب، والتي صادق عليها المغرب. وقد تم استعراض تقرير المغرب أمام اللجنة خلال دورتها السابعة والأربعون بجنيف في الفترة من 1-2 نوفمبر 2011. وأصدرت اللجنة مجموعة من التوصيات كان على المغرب القيام بتنفيذها.

وقد مكنت زيارة الكرامة للمغرب من تقييم التنفيذ الفعلي لبعض التوصيات. ومنذ وصولنا اجتمعنا بالعديد من الشخصيات الرسمية، برلمانيون وفعاليات من المجتمع المدني بالإضافة إلى معتقلين سابقين وعائلات المعتقلين ومحامييهم.

ولاحظنا أن تدابير ملموسة قد اتخذت لتنفيذ بعض النقاط التي كنا قد رفعناها لخبراء اللجنة ، وهذا تعبير عن إرادة سياسية حقيقة لإصلاح حالة حقوق الإنسان بالمغرب.

التعديلات التشريعية التي اتخدت مند 2011 وعمليات المصادقة الجارية، وبصفة خاصة على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، الهادفة لإنشاء آلية لزيارة مراكز الاعتقال ، و إصلاحات النظام القضائي المرتقبة تشكل تقدما هاما لتقوية دولة القانون بالمغرب.

إضافة إلى ذلك فإن معالجة الانتهاكات ما قبل الدستور الأخير ستؤكد رغبة السلطات في التعاون بشكل بناء مع الهيئات الأممية سواء منها المنشأة بمعاهدات أو مجلس حقوق الإنسان.

ويتمثل التقدم الفعلي في التشريعات التي تجرم التعذيب في القانون المغربي، وفي الأحكام المناهضة للإفلات من العقاب التي ستضع حدا نهائيا لممارسات الماضي.

من جهة أخرى، وخلال الدورة الدارسية التي نظمتها الكرامة بالاشتراك مع منتدى الكرامة والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، والتي شاركت فيها العديد من المنظمات المهتمة بهذه الإشكالية، قمنا بتشجيع المشاركين على متابعة تنفيذ وتفعيل توصيات لجنة مناهضة التعذيب، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ البرتوكول الاختياري لهذه الاتفاقية.

وستعمل مؤسستنا بالاشتراك مع أكبر عدد من الجهات الفاعلة الوطنية على متابعة تطورات وضعية حقوق الإنسان بالمغرب باهتمام بالغ.

آخر تعديل على الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013 12:38

المغرب - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 مايو 1979 

آخر تقرير حكومي: 7 يوليو 2015

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2008 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية 1 ديسمبر 2004

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 21 يونيو 1993
البروتوكول الاختياري (OPCAT) لاتفاقية مناهضة التعذيب: 24 نوفمبر 2014
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 نوفمبر 2015 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 21 ديسمبر 2011

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 14 مايو 2013
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
التقرير الحكومي مرتقب في: 14 يونيو 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) تصنيف أ
المراجعة الأخيرة: أكتوبر 2010
المراجعة المقبلة: نوفمبر 2015