22 حزيران/يونيو 2015

المغرب: عبد الصمد بطار؛ تعذيب وحبس انفرادي في زنزانة قذرة، بسبب دخوله في إضراب عن الطعام

رفعت الكرامة في 17 يونيو 2015 نداء عاجلا إلى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمسألة التعذيب تخطره فيها بوضعية عبد الصمد بطار الذي تعرض للتعذيب ووضع في الحبس الانفرادي بالجناح التأديبي بسجن مدينة آسفي انتقاما منه على دخوله في إضراب عن الطعام.

أحالت الكرامة سنة 2012 قضية عبد الصمد بطار إلى آليات الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان. الذي اعتقل بعدما اتهم في تفجير إرهابي بمدينة مراكش في 28 أبريل 2011. أكره على توقيع اعترافاته المنتزعة تحت التعذيب وحكم عليه بالسجن 10 سنوات، إثر محاكمة لم تحترم شروط المحاكمة العادلة. وأصدر الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي بالأمم المتحدة في مارس 2013 قرارا اعتبر فيه أن احتجاز عبد الصمد بطار أمر تعسفي، وطالب الحكومة المغربية بالإفراج عنه. لكن هذه الأخيرة لم تقم بتفعيل هذا القرار إلى اليوم.

قرر عبد الصمد بطار في 5 مايو 2015، بعد مرور أربع سنوات على اعتقاله، خوض إضراب عن الطعام، ووجه رسالة يخبر فيها السلطات والمسؤولين، مطالبا فيها بتفعيل قرار الفريق العامل الأممي والإفراج عنه.
وحسب ما نقله أقاربه الذين زارؤه في السجن، قال أنه جرد من ملابسه بالكامل وتعرض للضرب المبرح، ووضع في زنزانة انفرادية قذرة موبوءة بالفئران، وحرم من أبسط شروط النظافة ومن الفسحة والزيارات، كما وضع في جناح خاص بالسجناء الذين يعانون من أمراض نفسية، فتدهورت حالته بشكل خطير.

تمكنت أمه وأخته أخيرا من زيارته في 19 مايو 2015 بعد ساعات طويلة من الانتظار. كان على كرسي متحرك يلبس ملابس متسخة وتنبعث منه رائحة كريهة. وأخبر أسرته بصوت منهك يكاد لا يسمع بكل ما تعرض له من تعذيب وإهانة وسوء معاملة.

وجهت أسرته، القلقة على حالته، العديد من المذكرات إلى وكيل الملك بآسفي، ووزارة العدل والمكتب الجهوي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، مطالبة بوضع حد لمعاناة عبد الصمد، وضمان حصوله على العلاج المناسب.

وإلى اليوم لم تتوصل أسرته بأي رد على مطالبها، ما جعلها تزداد خوفا على سلامته وتعرضه من جديد للتعذيب، خاصة وأن السلطات لم تقم باتخاذ أية إجراءات ضد مدير السجن الذي هدده في العديد من المناسبات بالانتقام منه.

تذكر الكرامة المغرب بالتزاماته الدولية المنصوص عليها في اتفاقية مناهضة التعذيب، التي صادق عليها المغرب في 21 يونيو 1993، والتي تجرم التعذيب وتحضره، بما في ذلك في السجون ومراكز الاعتقال الخاضعة لولايته، وتؤكد على ضرورة اتخاذ كل التدابير لمتابعة المتورطين في تلك الانتهاكات ومعاقبتهم. كما يجب على المغرب التعاون مع الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة، وتفعيل توصياتها، وبالتالي الإفراج عن عبد الصمد بطار وكل المعتقلين تعسفيا.

 

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

آخر تعديل على الإثنين, 22 حزيران/يونيو 2015 15:15

المغرب - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 مايو 1979 

آخر تقرير حكومي: 7 يوليو 2015

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2008 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية 1 ديسمبر 2004

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 21 يونيو 1993
البروتوكول الاختياري (OPCAT) لاتفاقية مناهضة التعذيب: 24 نوفمبر 2014
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 نوفمبر 2015 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 21 ديسمبر 2011

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 14 مايو 2013
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
التقرير الحكومي مرتقب في: 14 يونيو 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) تصنيف أ
المراجعة الأخيرة: أكتوبر 2010
المراجعة المقبلة: نوفمبر 2015