22 آذار/مارس 2010

المغرب: السيد عثمان بابي يتعرض للاختفاء القسري

ألقي القبض على السيد عثمان بابي، البالغ من العمر 27 عاما، وكان قد تم اختطافه من البيت العائلي الكائن في الدار البيضاء من قبل ستة عناصر من مصالح الأمن يرتدون ملابس مدنية، وذلك في وقت مبكر من مساء يوم الأربعاء 10 آذار/ مارس 2010. وبعد قيام عناصر الأمن بتفتيش المنزل، خارج الساعات المنصوص عليها قانونيا، وبدون تقديم مذكرة تفتيش بهذا الخصوص، اقتادوا السيد بابي إلى جهة مجهولة.

ووفي أعقاب الحدث، باشر أفراد عائلته على الفور كافة المساعي الممكنة للوقوف على أسباب هذا الاعتقال، وخاصة حول المصير الذي قد يتعرض له الضحية، لكن من دون جدوى، حيث لم يتمكن أقاربه إلى يومنا هذا من الحصول على أية معلومات عن المكان الذي يوجد فيه السيد عثمان بابي.

وتشكل طبيعة الظروف التي تمت بها عملية القبض واختطاف السيد بابي، مرة أخرى إحدى مظاهر الانتهاكات التي يقترفوها عادة ممثلو السلطات في إطار حملة مكافحة الإرهاب في المغرب.

كما تجدر الإشارة أن هذه الممارسات تتم رغم أن التقرير الأخير حول مهمة فريق العمل الأممي المعني بحالات الاختفاء القسري (باللغة الفرسية)، الصادر مؤخرا، كان قد دعا الحكومة إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع حدوث مثل هذه الممارسات التي تتكرر بشكل روتيني واضح في إطار الحرب ضد الإرهاب.

ولهذا السبب، قررت الكرامة أن توجه اليوم نداءا عاجلا إلى فريق العمل المعني بحالات الاختفاء القسري، لكي يحث هذا الأخير السلطات المعنية على وضع فورا السيد عثمان بابي تحت حماية القانون، بما يتفق مع التشريعات المحلية المعتمدة في المغرب والمتعلقة بتوفير الضمانات الأساسية لكل شخص مشتبه في ارتكابه جريمة، وكذلك وفق التزامات المغرب الدولية.

المغرب - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 مايو 1979 

آخر تقرير حكومي: 7 يوليو 2015

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2008 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية 1 ديسمبر 2004

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 21 يونيو 1993
البروتوكول الاختياري (OPCAT) لاتفاقية مناهضة التعذيب: 24 نوفمبر 2014
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 نوفمبر 2015 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 21 ديسمبر 2011

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 14 مايو 2013
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
التقرير الحكومي مرتقب في: 14 يونيو 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) تصنيف أ
المراجعة الأخيرة: أكتوبر 2010
المراجعة المقبلة: نوفمبر 2015