20 كانون2/يناير 2011

المغرب: أحمد اخريف، ضحية تعذيب أثناء الاعتقال

كان السيد احمد أخريف، الذي حكم عليه بـ 20 سنة سجنا في عام 2003، يقضي عقوبته في سجن طنجة. وقد نُقِل في 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2010 إلى سجن القنيطرة، مع الإشارة أن عملية النقل هذه تمت في ظروف بالغة القسوة، كما تميزت ظروف اعتقاله، على غرار سجناء آخرين جرى نقلهم هم أيضا، بدرجة كبيرة من التردي.

وقد راسلت الكرامة، بتاريخ 19 كانون الثاني/ يناير 2011 المقرر الخاص لمناهضة التعذيب وطلبت منه التدخل لدى السلطات المغربية لحثها على إجراء تحقيق في أوضاع المعتقلين في سجون المغرب، والتحقيق بوجه خاص، بشأن أولئك الذين تم نقلهم في 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2010 إلى سجن القنيطرة، على أن يتم تحديد الجناة ومحاكمتهم وإدانتهم عند الاقتضاء.

وللتذكير، يبلغ السيد أحمد اخريف، 45 سنة من العمر، ويقيم عادة في مدينة طنجة. وقد حكم عليه بالسجن لمدة 20 سنة من قبل الغرفة الجنائية في محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، يوم 12 تموز/ يوليو 2003.

وحتى تاريخ 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2010، كان لا يزال يقضي عقوبته في سجن طنجة. والجدير بالذكر، أنه قد تعرض حتى الآن، على غرار أكثر من 100 سجين آخر، من ستة سجون مختلفة (طنجة ، فاس ، مكناس، سوق الأربعاء، بني سليمان وعكاشة) إلى عملية نقل إلى سجن القنيطرة، حيث تعرض جميع السجناء أثناء عملية النقل هذه، وفقا لطريقة العمل نفسها، إلى معاملة لاإنسانية، بالغة الوحشية، وتحط من كرامة البشر.

وقد استقبِل جميع السجناء الذين تم نقلهم إلى سجن القنيطرة، من قبل حراس موتورين، أوغلوا في إهانتهم وتهديديهم بالقتل والضرب، بالإضافة إلى تجريدهم بشكل تام من ملابسهم. أما مجموعة السجناء الذين أعربوا عن أدنى اعتراض أو احتجاج على ما تعرضوا له، فقد تم معاملتهم بقسوة أكبر، حيث علِقوا لساعات عدة من معاصمهم، دون أن يتوقف عنهم الضرب على أيدي الحراس.

بعد أيام قليلة من عملية النقل إلى سجن القنيطرة، قام أفراد أسرته بزيارة السيد أخريف، فوجدوه في حالة صدمة، يحمل على جسده آثار واضحة للضربات والكدمات التي تلقاها كما أنه كان يتحدث معهم بصعوبة ملفتة، الأمر الذي دفع بزوجته إلى مراسلة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بتاريخ 14 تشرين الأول/ أكتوبر 2010 للتعبير عن إدانتها الانتهاكات التي تعرض لها زوجها وتنبيه السلطات المعنية عن هذا الوضع.

في عام 2008 سبق وأن تعرض لأعمال تعذيب جسيم مما أدى إلى فقدانه الوعي ونقله إلى المستشفى على سبيل الاستعجال، كما أنه تعرض للضرب المبرح في بهو السجن المخصص للاستقبال أثناء زيارة الأسرة، وذلك في حضور أفراد عائلته بمن فيهم الأطفال.

وكان قد تم تقديم شكوى أولى في يوم 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2008 لدى إدارة السجن المركزي في مدينة طنجة، إلا أن هذه الشكوى ظلت دون أي رد يذكر.

وعلى إثر سوء المعاملة التي تعرض لها أثناء نقله في تشرين الأول/ أكتوبر 2010، دخل السيد أخريف، مرة أخرى، في إضراب عن الطعام، منذ 31 كانون الأول/ ديسمبر 2010، على غرار سجناء آخرين يواجهون وضعا مماثلا، وذلك ليس فقط للتنديد بظروف الاعتقال الحالية، لكن أساسا من أجل المطالبة بإجراء تحقيق رسمي في الظروف التي تمت فيها عملية النقل الجماعي بتاريخ 9 تشرين الأول/ أكتوبر بأمر من الوفد العام لإدارة السجن.

وقد لفتت الكرامة انتباه المقرر الخاص المعني بالتعذيب بشأن عدة معتقلين واجهوا نفس المصير، الأمر الذي يؤكد مدى التدهور الخطير للوضع فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان في المغرب والتصعيد الذي تشهده عمليات قمع السجناء، المحكوم عليهم في قضايا ما يسمى بالإرهاب.

المغرب - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 مايو 1979 

آخر تقرير حكومي: 7 يوليو 2015

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2008 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية 1 ديسمبر 2004

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 21 يونيو 1993
البروتوكول الاختياري (OPCAT) لاتفاقية مناهضة التعذيب: 24 نوفمبر 2014
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 نوفمبر 2015 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 21 ديسمبر 2011

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 14 مايو 2013
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
التقرير الحكومي مرتقب في: 14 يونيو 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) تصنيف أ
المراجعة الأخيرة: أكتوبر 2010
المراجعة المقبلة: نوفمبر 2015