16 أيار 2012

المغرب: سفيان العزامي ضحية اختفاء قسري

Sofiane alazami
راسلت الكرامة اليوم  الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة لإبلاغها عن قضية سفيان العزامي الذي اختُطِف في ليلة 5 إلى6 أيار/ مايو 2012، بينما كان في طريقه إلى الدار البيضاء، بحثا عن عمل، ولا تزال أسرته منذ ذلك الحين، من دون أي خبر عنه على الرغم من مساعيها الحثيثة للعثور عليه.

وكان  سفيان العزامي قد غادر مدينة فاس متوجها إلى الدار البيضاء ، على أمل العثور على وظيفة.  وفي يوم 6 أيار/ مايو على الساعة الرابعة صباحا هاتف والدته ليبلغها بأنه متواجد في الدار البيضاء، وأنه سيعود قريبا إلى فاس.

ونظرا لعدم حصولها على أية أخبار عنه طيلة  عدة أيام،  حاولت أسرته البحث عنه لعلها تعثر عليه  من خلال إبلاغ الشرطة عن حالة اختفائه، وبهذه الطريقة عَلِم والده أن أرقام المكالمات التي توصلوا بها كان مصدرها مقر مصالح الاستخبارات العامة ومقسم الهاتف في مركز الشرطة بمحافظة المعاريف،  الدار البيضاء.

وفي أعقاب ذلك توجه والد  سفيان  العزامي إلى  مختلف محافظات الشرطة للاستفسار عن مصير ابنه، غير أن جميع السلطات  التي اتصل بها رفضت الاعتراف  بأنها ألقت القبض على ابنه أو قامت باعتقاله، مما لا يدع أدنى شك أنه يعد  ضحية اختفاء قسري.

وبناء عليه تعرب لكرامة عن استيائها من استمرار هذه الممارسات  البائدة من قبل الأجهزة الأمنية والتي كان يرجو الجميع أنها ممارسات أضحت من أخبار الماضي وأنها انقرضت خصوصا منذ الإصلاحات الدستورية الأخيرة

إن الكرامة،  إذ ترحب بالتصريحات الأخيرة التي أدلى بها وزير العدل والحريات المدنية، والتي  أدان فيها ممارسة التعذيب في محافظات الشرطة،  تدعوه  إلى التدخل بقوة لتطبيق مبادئ سيادة القانون والالتزامات الدولية التي تقع على دولة  المغرب والمتعلقة بحماية حقوق الإنسان الأساسية.
آخر تعديل على الثلاثاء, 22 أيار 2012 15:56

المغرب - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 مايو 1979 

آخر تقرير حكومي: 7 يوليو 2015

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 نوفمبر 2008 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية 1 ديسمبر 2004

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 21 يونيو 1993
البروتوكول الاختياري (OPCAT) لاتفاقية مناهضة التعذيب: 24 نوفمبر 2014
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): نعم
التقرير الحكومي مرتقب في: 25 نوفمبر 2015 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 21 ديسمبر 2011

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 14 مايو 2013
المادة 33 (إجراءات التحقيق): نعم

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: مايو 2012 (الدورة الثانية)
التقرير الحكومي مرتقب في: 14 يونيو 2015

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) تصنيف أ
المراجعة الأخيرة: أكتوبر 2010
المراجعة المقبلة: نوفمبر 2015